عقدت الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ، يوم الخميس 18 أبريل 2024 بأبوظبي، ورشة تعريفية حول برنامج تصفير البيروقراطية الحكومية بالتعاون مع فريق عمل تصفير البيروقراطية الحكومية.
حضر الورشة سعادة اللواء سهيل سعيد الخييلي مدير عام الهيئة، وسعادة محمد بن طليعة رئيس الخدمات الحكومية في حكومة دولة الإمارات، وأصحاب السعادة مديرو العموم والمديرون التنفيذيون، إضافة إلى مديري الإدارات وممثلي فريق عمل تصفير البيروقراطية الحكومية والموظفين المعنيين.
جاء عقد الورشة في سياق خطة الهيئة لتنفيذ توجيهات القيادة الحكيمة بشأن برنامج تصفير البيروقراطية الحكومية الذي أطلقه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله”، ضمن أعمال الاجتماعات السنوية لحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة في نوفمبر الماضي.
وشملت الورشة جلستين، حيث استعرض ممثلو فريق عمل تصفير البيروقراطية الحكومية، خلال الجلسة الأولى، تعريف برنامج تصفير البيروقراطية الحكومية وأهدافه وأدوات ومعايير تقييم جهود ومبادرات الجهات الحكومية في تصفير البيروقراطية والخطة الزمنية للتقييم، وخطة العمل الحكومية، إضافة إلى الإجابة على استفسارات الحضور والتعرف على مقترحاتهم.
وفي الجلسة الحوارية الثانية، تناول فريق شباب الهيئة مجموعة من المحاور المهمة من أبرزها، مفهوم البيروقراطية من منظور الشباب، ومدى امتثال الهيئة لبرنامج تصفير البيروقراطية، وآلية استحداث وتطبيق حلول وآليات تقنية مبتكرة، فضلًا عن أثر البيروقراطية على خدمات الهيئة.
سهيل الخييلي: “تصفير البيروقراطية” يعكس حرص القيادة على تحسين جودة حياة المجتمع
وأكد سعادة اللواء سهيل سعيد الخييلي أن برنامج تصفير البيروقراطية الحكومية يعكس مدى اهتمام وحرص القيادة الحكيمة لدولة الإمارات على تحسين جودة حياة المجتمع وإسعاد المتعاملين، مشيرًا سعادته إلى أن البرنامج يسهم في توفير رحلة آمنة وسهلة وقصيرة للمتعامل في الحصول على الخدمات الحكومية، كما أنه يعزز ريادة الإمارات وتنافسيتها في مؤشرات الخدمات الحكومية العالمية ويدعم مسيرة التنمية ونمو الاقتصاد الوطني.
وأوضح سعادته أن الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ تقوم بدور مهم في تحقيق مستهدفات برنامج تصفير البيروقراطية نظرًا لاتساع قاعدة الخدمات التي تقدمها (42 خدمة) وتنوع فئات المستفيدين ما بين مواطنين ومقيمين وزائرين وقطاع أعمال، لافتًا إلى أن الهيئة بدأت بالفعل منذ فترة اتخاذ الخطوات اللازمة لاستيفاء متطلبات برنامج تصفير البيروقراطية.
وأشار سعادة اللواء سهيل سعيد الخييلي إلى أن خطة الهيئة في هذا المجال تتضمن تحقيق عدد من المستهدفات الرئيسية التي تتمثل في إلغاء الإجراءات غير الضرورية في الخدمات المقدمة، وخفض ما لا يقل عن 50% من المدد الزمنية للإجراءات، وتصفير جميع الاشتراطات والمتطلبات المكررة وغير الضرورية.
وأضاف سعادته قائلًا: “خطة الهيئة لتصفير البيروقراطية تمر عبر 3 مراحل أساسية، حيث تتضمن المرحلة الأولى تحديد التحسينات على إجراءات الخدمات، بينما تشمل المرحلة الثانية تطبيق تلك التحسينات، وفي المرحلة الثالثة يتم تقييم وتصنيف النتائج الخاصة بتحسينات الإجراءات ووضع الخطط التصحيحية.
محمد بن طليعة: “تصفير البيروقراطية” يسهم في تعزيز ثقة المتعاملين بالخدمات الحكومية
من جهته، أكد سعادة محمد بن طليعة رئيس الخدمات الحكومية في حكومة دولة الإمارات أن برنامج تصفير البيروقراطية سيسهم في تعزيز ثقة المتعاملين في الخدمات الحكومية، من خلال دوره في إلغاء أي إجراءات إضافية قد تؤخر الحصول على الخدمات بكفاءة وسلاسة، لافتاً إلى توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بشأن العمل على إلغاء 2000 إجراء حكومي غير ضروري وتقليص الفترات الزمنية للإجراءات بنسبة لا تقل عن 50%، وإلغاء جميع الاشتراطات والمتطلبات المكررة وغير الضرورية.
وتناول محمد بن طليعة بالشرح مجال عمل البرنامج وأشكال البيروقراطية الحكومية التي يهدف البرنامج إلى معالجتها، مثل تعدد وتكرار الاشتراطات والمتطلبات وطول المدة الزمنية اللازمة لإتمام الإجراءات، وعرض التحديات التي تفرضها البيروقراطية من حيث تأثيرها على سرعة التنفيذ وقدرة الجهات الحكومية على اتخاذ القرارات بسرعة والابتكار في العمل، إضافة إلى تأثيرها السلبي على ارتفاع تكاليف التشغيل.
وشدد على أهمية مشاركة قطاع الأعمال والمعنيين في تحديد أولويات التحسينات والتغييرات على الإجراءات من خلال ورش العمل، وجلسات النقاش، واستخدام القنوات المتاحة مثل نظام نبض المتعامل والمتسوق السري ووسائل التواصل الاجتماعي.
وقال محمد بن طليعة: “تسعى حكومة دولة الإمارات بتوجيهات قيادتها الرشيدة دائماً إلى تسهيل حياة الناس وتوفير الوقت والجهد عليهم في كل ما يخص المعاملات والإجراءات الحكومية، وبرنامج تصفير البيروقراطية الحكومية يستهدف تبسيط الإجراءات وتقليص وقت إنجاز المعاملات وإلغاء كثير من الإجراءات التي يمكن للجهات إعادة النظر في مدى الحاجة إليها”، مشيراً إلى أن الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ تخدم قطاعات واسعة من المتعاملين، وأن أثر تطبيقها برنامج تصفير البيروقراطية سيشكل فارقاً إيجابياً كبيراً وملموساً للمتعامل سواء من خلال إلغاء بعض الإجراءات غير اللازمة أو تقليل المدد الزمنية للإجراءات.
اكتب تعليقك