إشعارات هامة
Close

خيارات الوصول

استمع لهذه الصفحة

حدد اللون

القراءة الليلية

إعادة ضبط جميع الإعدادات

المساعدة التفاعلية

آخر تحديث للصفحة تم في :10/04/2022 - 11:24 ص

تعبئة 409 آلاف استمارة “بطاقة الهوية” على مستوى الدولة خلال أكتوبر الماضي

تم التقييم مسبقآ.
شكرآ على تقييمك لنا.
كن اول من يقيم!
0
0

كشفت هيئة الإمارات للهوية عن تسجيل 409 آلاف مواطن ومقيم في بطاقة الهوية على مستوى الدولة خلال شهر أكتوبر الماضي، منها نحو 23 ألف استمارة تم تعبئتها أمس الأول (الإثنين) فقط.

ونفت هيئة الإمارات للهوية ما يُشاع عن تعطل نظام الاستمارة الإلكترونية، مشيرة إلى حدوث بطء في النظام في بعض الاحيان لدى بعض مكاتب الطباعة نتيجة سوء استخدام الخدمة، في ظل محاولة إنجاز أكبر عدد من المعاملات بأقل وقت ممكن وعبر جهاز واحد في بعض الأحيان، مؤكدة ارتفاع مستوى إقبال المتعاملين لتعبئة الاستمارة في الأيام الأخيرة بشكل “كبير جداً”، والذي وصل إلى حد تعبئة أكثر من 2000 استمارة (تسجيل وتجديد) في ساعة واحدة مساء أمس الأول.

ونبّهت الهيئة المتعاملين إلى أن بعض مكاتب الطباعة تروّج أو تدّعي بأن نظام التسجيل في السجل السكاني وبطاقة الهوية مُعطّل، في حين أنه تم سحب خدمة الاستمارة الإلكترونية منها نتيجة عدم إلتزامها بمعايير الخدمة المطلوبة، ونظراً لتكرر ارتكاب الأخطاء عند إدخال بيانات المتعاملين أو لإساءتها استخدام الخدمة أو لحجزها جواز سفر المتعاملين أو غيرها من الأسباب.

وفي هذا السياق، أعلنت هيئة الإمارات للهوية عن توفير خدمة تعبئة الاستمارة الإلكترونية للأفراد والشركات عن طريق موقعها الإلكتروني (قريباً جداً)، في إطار حرصها على توفير خدمات إلكترونية متطورة للمتعاملين، ولتخفيف الضغط على مكاتب الطباعة.

وقالت الهيئة إن شركة “إماراتك” لتكنولوجيا المعلومات والحلول الإلكترونية، التي تتولى إدارة نظام تعبئة استمارة التسجيل في بطاقة الهوية عن طريق مكاتب الطباعة، على أتم الاستعداد للتعامل مع شكاوى المتعاملين، وكذلك لتوفير الحلول لمكاتب الطباعة في حال واجهت أي مشكلة في الخدمة.

ولفتت الهيئة إلى أن قاعدة البيانات لدى شركة “إماراتك” بيّنت أن بعض مكاتب الطباعة تعمل 24 ساعة متواصلة لانجاز أكبر عدد من المعاملات، التي قرر أصحابها ترك جوازات سفرهم بتصرفها. وفي هذا الإطار، أعلنت الهيئة عدم تحملها مسؤولية ضياع أو تلف أي جواز سفر يتركه صاحبه في أي مكتب طباعة.

وجددت الهيئة مناشدتها المتعاملين إلى التسجيل وتجديد بطاقات الهوية منتهية الصلاحية، وعدم إنتظار “اللحظة الأخيرة” للمهل النهائية الممنوحة للتسجيل أو التجديد تفادياً للوقوع في رسوم التأخير، إلتزاماً بقرار مجلس الوزراء الموقر رقم 25 لسنة  2011.

وكانت الهيئة قد أعلنت عن مواعيد تطبيق رسوم التأخير بتاريخ 15 سبتمبر الماضي، وهو ما تزامن مع إطلاق حملة إعلامية ضخمة، لا تزال متواصلة حتى اليوم تحت شعار (بادر للتسجيل.. لا تنتظر اللحظة الأخيرة)، وهي ستتواصل خلال الشهور المقبلة.

كما ناشدت الهيئة المواطنين الذين لم يبادروا بعد للتسجيل في بطاقة الهوية أو لتجديد بطاقاتهم منتهية الصلاحية، إلى الالتزام بقرار مجلس الوزراء الموقر، على اعتبار أن التسجيل في السجل السكاني وبطاقة الهوية واجب وطني بالدرجة الأولى، نظراً لأهمية مشروع بطاقة الهوية في تعزيز الأمن الوطني والفردي، عداً عن دوره في دعم اتخاذ القرار وتوفير خدمات الحكومة الإلكترونية في المستقبل.

كما دعت الهيئة المقيمين إلى المبادرة للتسجيل في بطاقة الهوية وعدم إنتظار المهل النهائية لتجنب الوقوع في غرامات التأخير، ولتفادي الازدحامات التي قد تشهدها مكاتب الطباعة.

وأكدت الهيئة أن الهدف من تحديد المهل لكافة سكان الدولة هو إنجاز مشروع السجل السكاني وبطاقة الهوية في أسرع وقت، للبدء في مرحلة تقديم الخدمات الحكومية المبتكرة التي تدعم توجهات قيادة الدولة بالتحول إلى الحكومة الإلكترونية ودخول إقتصاد المعرفة.

وشددت الهيئة على ضرورة قيام المتعاملين بالتأكد من صحة البيانات المدّخلة في الاستمارة بمكاتب الطباعة، لتجنب رفض المعاملة من جانب مكاتب التدقيق التابعة للهيئة، حيث يتوجب على المتعامل معاودة زيارة مكتب الطباعة لتعديل البيانات في حال وقوع خطأ عند إدخال البيانات عند تقديم الطلب، لافتة إلى أن مكاتب التدقيق أرجعت إلى مكاتب الطباعة أكثر من 61000 معاملة خلال 3 شهور لعدم جودة المعاملة من ناحية دقة البيانات وصحتها.

وشددت الهيئة على ضرورة زيارة مراكز التسجيل التابعة للهيئة لاستكمال إجراءات التسجيل (التبصيم والتصوير) في “الموعد المحدد”، للحصول على خدمة راقية بعيداً عن الإزدحام، وتجنباً لإلغاء الاستمارة والرسوم المدفوعة في حال تغيب المتعامل عن موعد التسجيل لمرتين متتاليتين.

كما لفتت الهيئة إلى أن تعبئة استمارة التسجيل أو التجديد، تعفي صاحبها من رسوم التأخير، بشرط استكمال الإجراءات المطلوبة في حينها. كما نوهت الهيئة إلى ضرورة مبادرة المتعامل لاستلام بطاقته خلال 30 يوماً من إبلاغه بوجوب استلام البطاقة تفادياً لاتلافها.

ودعت الهيئة المتعاملين للاتصال على رقم مركز الاتصال الخاص بالهيئة على الرقم (600530003) في حال الرغبة بالاستفسار عن خدماتها، أو الاتصال بمركز الاتصال الخاص بشركة “إماراتك” على الرقم (042376000) في حال مواجهة أي مشكلة بمكاتب الطباعة.

هل محتوى الموقع ساعدك على الوصول للمطلوب؟

أرسل الى صديق

اكتب تعليقك

هذا الحقل مطلوب
هذا الحقل مطلوب
يرجى التحقق من البريد الإلكتروني
انتظر لحظة...
تم إرسال تعليقك وسيتم نشره بعد الموافقة عليه.
1 من0
0تعليق
الأول
الأخير

ماهي ملاحظاتك؟

الغاء

ماهي ملاحظاتك؟

واجهتني مشكلة تقنيةلم أتمكن من إيجاد المعلومات المراد الحصول عليهاالمحتوى غير مفهومسبب آخر
الغاء