تلتزم الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ بتأسيس وتوثيق وتطبيق نظام متكامل لإدارة الجودة والصحة والسلامة المهنية والبيئة، وحفظه وتطويره بشكل مستمر بما يتوافق مع متطلبات المواصفات العالمية:
ISO 9001:2015- ISO 45001:2018- ISO 14001:2015
وبما يشمل التزامها بالتالي:
1) التزام الإدارة العليا للهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ بتحديد وفهم وتلبية متطلبات متعامليها بشكل فعّال بما يتجاوز توقعاتهم ويحقق رضاهم من خلال تبني تطبيق ميثاق سعادة المتعاملين وميثاق شكاوى المتعاملين.
2) ضبط ومراقبة ومراجعة عمليات تقديم الخدمات للمتعاملين والعمل على تحسينها باستمرار، سواءً للخدمات المقدمة من الهيئة الاتحادية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ أو من خلال شركائها الخارجيين والموردين.
3) التحسين المستمر لنظام إدارة الجودة والصحة والسلامة المهنية والبيئة، ووضع أهداف ومستهدفات طموحة ومتابعة تحقيقها.
4) بناء وتطوير طاقات وقدرات الموظفين من خلال التّدريب الفعّال لضمان رفع مستوى الجودة للخدمات المقدمة للمتعاملين ومستوى الأداء في التّعامل مع آرائهم وشكواهم.
5) التزام الهيئة بتحديد وتعريف المخاطر والفرص والأثار المحتملة على مطابقة الخدمات المقدمة وتحديد الإجراءات والضوابط اللازمة للحد من تأثيرها على مستوى جودة الخدمات المقدمة للمتعاملين وكافة الأطراف المهتمة.
6) التزام الهيئة بتحديد وتعريف المخاطر والفرص والآثار المحتملة عن أعمالها وأنشطتها الروتينية والطارئة على الصحة والسلامة المهنية والبيئة، لتوفير بيئة عمل صديقة للبيئة وآمنة للموظفين والمتعاملين والزوار وكافة الأطراف المهتمة.
7) العمل على منع التلوث البيئي وحوادث البيئة والصحة والسلامة المهنية والاعتلال المهني ما أمكن.
8) الالتزام بقوانين وتشريعات واتفاقيات ومعاهدات الدولة ذات العلاقة بالجودة، والصحة والسلامة المهنية والبيئة.
9) ضمان كفاءة وقدرة الموظفين على انجاز مهامهم بدرجة عالية من الجودة والتميّز، وإشراكهم واستشارتهم والتواصل معهم بشكل مستمر وتشجيعهم على تحمل مسؤولياتهم فيما يتعلق بالجودة وبالآثار البيئية وبمخاطر الصحة والسلامة المهنية، وتوفير البنية التحتية والموارد ومعدات الحماية الشخصية والإرشادات اللازمة لجعل بيئة العمل آمنة وخالية من المخاطر.
10) الاهتمام بالتغذية الراجعة من المتعاملين من خلال رصد آرائهم واستقصاء رضاهم، والاستجابة لشكواهم وتحليلها ووضع إجراءات تحسينية وتصحيحية فعالة بهدف معالجة أسبابها الجذرية وتجنب تكرارها.
11) ضمان الجاهزية والاستعداد لحالات الطوارئ المختلفة المؤثرة على الصحة والسلامة المهنية والبيئة.
12) تطبيق ممارسات وضوابط بيئية محكمة في إدارة المباني والمنشآت والمركبات والتجهيزات التابعة للهيئة.
13) تطبيق ضوابط على الموارد المستهلكة في الهيئة من أجل ترشيد الاستهلاك وتشجيع إعادة التدوير وإعادة الاستخدام.
14) استخدام المواد والمعدات الآمنة وتوفير المعلومات المتعلقة بالطرق الملائمة لمناولتها وحملها وتخزينها والتخلص منها بما يحافظ على البيئة وعلى الصحة والسلامة المهنية، وتجنب استخدام المواد الضارة بالبيئة.
15) تبني معايير الجودة والصحة والسلامة والبيئة في اختيار موردي البضائع والخدمات للهيئة.
تتبنى الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ طيفاً واسعاً من المبادرات التي تركز على البئية والمساهمة في حمايتها، وتتنوع تلك المبادرات بين أنشطة على مستوى مراكز الخدمة، وأنشطة العمليات التشغيلية، والخدمات المؤسسية.
وفيما يلي قائمة بأبرز المبادرات البيئية التي تتبناها الهيئة:
- استبدال مركز البيانات القديم بمركز بيانات حديث محقق للاشتراطات البيئية من خلال تصميمه الفني “Green Design” الذي يسهم في ترشيد استهلاك الطاقة
- إيقاف طباعة الوثائق الناتجة من عملية التبصيم “إيصالات التسجيل في مراكز التسجيل” والإكتفاء بالنسخ الإلكترونية
- تفعيل مبادرة المراسلات الداخلية الإلكترونية للتقليل من استهلاك الأوراق والأحبار
- إعادة تدوير علب المياه والأوراق وتوفير حاويات خاصة لفصل أنواع المخلفات المختلفة.
- إعادة تدوير البطاقات التالفة والمسترجعة.
- تطبيق نظام الشبكات الموفرة للمياه في عمليات الري المستخدمة في بعض مواقع الهيئة.
- تبني مشاريع المياه الرمادية التي تهدف الى إعادة تدوير المياه المستخدمة لتصبح صالحة لإعادة الإستخدام.
- استخدام معايير بيئية عند اختيار النباتات للحد من زراعة النباتات التي تحتاج كميات كبيرة من المياه للري.
- استحداث الإستمارة الإلكترونية للحد من النسخ الورقية لطلبات التقدم للحصول على بطاقة الهوية.
- تطبيق نظام مركزي للطباعة للتقليل من إستهلاك الأوراق والأحبار وللتوفير في استهلاك الطاقة الكهربائية.
- تثبيت درجة الحرارة في مباني الهيئة ما بين 22 – 24 درجة مئوية
- خفض البصمة الكربونية لبطاقة الهوية ولجميع المراكز الدائمة
- إدراج رسالة توعوية في جميع الرسائل الإلكترونية الصادرة من قبل موظفي الهيئة تستهدف تعريف الموظفين بضرورة الأخذ بعين الاعتبار أهمية المحافظة على البيئة قبل إصدار أمر الطباعة.
- المشاركة الدورية في الأنشطة البيئية الدولية والمحلية مثل: يوم بلا ورق / ونشاط “ساعة الارض” / حملات التشجير / حملات التنظيف
- تطبيق نظام إدارة البيئة بحسب مواصفة الآيزو 14001
- تبني معايير المباني الخضراء في المباني الجديدة للهيئة.
- إعادة استخدام الموارد في خدمة المجتمع بدلاً من اتلافها.
- وضع وتطبيق أنظمة تحفيز للمقترحات والأفكار البيئية داخل الهيئة.
قوم الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ بنشر الوعي بالمفاهيم والممارسات البيئية بين الموظفين عن طريق النشرات التوعوية الدورية التي يتم ارسالها دورياً للموظفين عبر البريد الإلكتروني. وكذلك عن طريق الورش والدورات التدريبية المتخصصة
اكتب تعليقك