Close

خيارات الوصول

استمع لهذه الصفحة

حدد اللون

القراءة الليلية

إعادة ضبط جميع الإعدادات

المساعدة التفاعلية

آخر تحديث للصفحة تم في :06/09/2022 - 9:15 ص

 

في خطوة ريادية عالمياً وإقليمياً، بدأت دولة الإمارات العربية المتحدة في عام 2019م تطبيق خدمة استباقية تستهدف فئة المتميزين في ريادة الأعمال والاستثمار والخبرات العملية الطويلة والتعليم وأصحاب المواهب والمهارات الفنية واستقطابهم للعيش والعمل والإقامة الدائمة في الدولة.

وبموجب هذه الخدمة يستطيع الأشخاص المستوفون للشروط التقدم بطلب الترشيح من أجل الحصول على إقامة طويلة الأمد لمدة 5 أو 10 سنوات. ويتيح هذا النظام للمقيمين والوافدين الأجانب وعائلاتهم إمكانية التمتع بإقامة طويلة الأمد دون الحاجة لضامن داخل الدولة وتجدد هذه الإقامة تلقائياً، إضافةً إلى أن هذا النظام يعزز البيئة الداعمة لنمو الأعمال ونجاحها في الدولة.

ومنذ ذلك التاريخ، لم تتوقف مسيرة التطوير على تلك الخدمة لتشمل في مراحل تالية إضافة نوعيات جديدة من الفئات المستهدفة وإطلاق خدمات أخرى جديدة تلبي طموحات العديد من الفئات الأخرى التي ترغب في العمل والعيش بدولة الإمارات.

وتكمن ريادة فكرة الإقامة الذهبية بدولة الإمارات عالمياً وإقليمياً، في مجموعة من السمات الأساسية، من أبرزها أنها الخدمة الأولى من نوعها في المنطقة والعالم تقريباً التي تستهدف توظيف نظام إقامة الأجانب لدعم مسيرة التنمية الوطنية المستدامة، سواء من حيث جذب رؤوس الأموال اللازمة لإقامة المشروعات وتنفيذ الخطط الاستراتيجية، أو استقطاب الكفاءات والمواهب التي يحتاجها سوق العمل خلال السنوات والعقود المقبلة، فضلاً عن أهميتها البالغة للترويج للسياحة والعمل والاستثمار في الدولة من خلال استهداف فئة المشاهير في المجالات المختلفة.

وفي ضوء ما أكدته الإحصائيات والمؤشرات من أن دولة الإمارات أصحبت حلماً للشباب العربي والعالمي في العيش والعمل والإقامة، فإن خدمة الإقامة الذهبية تمثل أداة تمكين للدولة في اختيار المتميزين وأصحاب الكفاءات والمواهب منهم في كافة المجالات، الأمر الذي يمثل استثماراً طويل الأمد في المعرفة والموارد البشرية، سيكون له أثره على الاقتصاد والمجتمع والقوى البشرية المواطنية على المدى البعيد.

ومن أهم السمات التي تعزز ريادة دولة الإمارات في تقديم خدمة الإقامة الذهبية كذلك، بساطة الإجراءات التي تقدمها الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ وتعدد قنوات الخدمة المتعمدة لديها وقلة التكاليف مقارنة بمدة صلاحية الإقامة، حيث يمكن للراغبين ومن تتوفر فيهم الشروط التقديم على الخدمة مباشرة عبر التطبيق الذكي للهيئة “ICA UAE Smart” وموقعها الإلكتروني: “www.icp.gov.ae“.

والأهم من كل ذلك أنها خدمة “محوكمة”، أي تتضمن معايير وضوابط وشروط علمية ومالية وتعليمية وفنية تقود مباشرة إلى تحقيق الأهداف الوطنية الاقتصادية والاجتماعية والبشرية المرجوة منها كدعم الاقتصاد وجذب رؤوس الأموال واستقطاب الكفاءات والمواهب.

 سعادة اللواء/ سعيد راكان الراشدي

 مدير عام شؤون الأجانب والمنافذ

الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ

انتظر لحظة...
شكراً على آرائكم

أرسل الى صديق

اكتب تعليقك

هذا الحقل مطلوب
هذا الحقل مطلوب
يرجى التحقق من البريد الإلكتروني
انتظر لحظة...
تم إرسال تعليقك وسيتم نشره بعد الموافقة عليه.
1 من0
0تعليق
الأول
الأخير