مشورة حول الإقامة الذهبية
أجرت الهيئة في عام 2021 استبيان بخصوص وعي المجتمع بقرارات الاقامة الذهبية، فعرفت نسبة 85.50 % عن مستوى الوعي والفهم للقرارات الخاصة بتصاريح الإقامة الذهبية، وعن القنوات المفضلة والمستخدمة لتقديم طلب الترشيح على الإقامة الذهبية فقد حصل الموقع على 62.38%، والتطبيق الذكي 21.78%، ومكاتب الطباعة 15.84%، ووصلت نتيجة معرفة الآراء على القرار الخاص بإقامة الأجنبي المتقاعد إلى 57.63 % فيما سجلت نسبة 93.28% من المجيبين لنصح معارفهم للتقديم على الإقامة الذهبية أو إقامة الأجنبي المتقاعد
الملاحظات والاقتراحات الواردة والقرارات المتخذة
استبيان الخدمات الاستباقية 2022
الملاحظات والاقتراحات الواردة | القرارات التصحيحية المتخذة |
---|---|
أتمنى أن يتم إتاحة المجال للأفراد بإنجاز معاملات التأشيرات والإقامة واستصدار الهوية بشكل مباشر وبأنفسهم دون حاجة إلى الرجوع إلى مكاتب الطباعة |
|
تحسين تحميل صورة صاحب المعاملة وخاصة في إذا المتعامل يدخل للخدمة من اللاتوب |
|
الذي تم هو تذكير فقط بالتجديد ولايعتبر خدمة استباقية يجب اضافة رابط للخدمة عند فتحه تكون جميع البيانات موجودة وجاهزة للمراجعة والدفع |
|
خدمة اصدار الهوية والاقامة للعاملة المنزلية لاتعمل من التطبيق الذكي مع انها موجودة ويحب انجاز الاجراء من مكاتب توجيه |
|
لا يوجد دليل استخدام واضح للخدمات مما يدفع بمستخدمي النظام للتوجه لمكاتب الطباعة وعدم وجود الوعي الكافي لدى موظفي المؤسسة لمساعدتي في فهم طريقة الاستفادة من الخدمات المقدمة حيث اني واجهت صعوبة في معرفة طريقة استخدام النظام مما تكلفت بدفع مصاريف اضافية لا معنى لها لمكاتب الطباعة |
|
قامت الهيئة في عام 2021 بطرح مشورات إلكترونية عن الخدمات التالية:-
- مشورة عن التطبيق الذكي
- مشورة عن مركز الاتصال
- مشورة حول الإقامة الذهبية
- مشورة عن قنوات التواصل الاجتماعي
- مشورة عن الموقع الإلكتروني
- مشورة عن الخدمات الاستباقية
- مشورة عن برامج التوعية للحد من انتشار فيروس كوفيد
الملاحظات والاقتراحات الواردة والقرارات المتخذة
مشورة إلكترونية حول مركز الاتصال
الملاحظات والاقتراحات الواردة | القرارات التصحيحية المتخذة |
---|---|
التزام الموظف بتقديم التحية وفترة الانتظار على الهاتف |
|
تحسين جودة خدمات مركز الاتصال |
|
مشورة إلكترونية حول قنوات التواصل الاجتماعي
الملاحظات والاقتراحات الواردة | القرارات التصحيحية المتخذة |
---|---|
تكثيف التسويق لخدمات الهيئة وخاصة التطبيق الذكي وتوضيح مراحل الخدمة |
|
تفاوت قيمة رسوم الخدمات من مكتب لاخر في مكاتب الطباعة |
|
بحاجة الى تنويع وسائل لتواصل وباكثر من لغة |
|
توفير خدمة الرسائل النصية للمتعاملين قبل انتهاء باقة الهوية او الجواز او أي خدمات اخرى |
|
التركيز على المواطنين المقيمين خارج الدولة بشأن جوازات السفر المنتهية |
|
تقوم الهيئة بناء على منهجية تعزيز تجربة المستخدمين، بمشاركة نتائج الاستطلاعات والاستبيانات والمشورات الإلكترونية على موقعها الإلكتروني، وذلك لاطلاع المتعاملين على هذه المخرجات بطريقة شفافة وموضوعية لمنح الجمهور والمستخدمين إمكانية المساهمة بشكل مباشر في اتخاذ القرار من ناحية تصميم وتطوير الخدمات الإلكترونية والذكية، تصميم الموقع الإلكتروني، فهم المتعامل، تحسين رحلة المتعامل وخدمات استباقية أخرى والتي بحاجة إلى التطوير لإدراجها في خططنا المستقبلية التطويرية والتحسينية.
وقد قامت الهيئة بطرح مشورات إلكترونية عن الخدمات التالية:
- مشورة الهيئة حول قنوات التوعية والتسويق
- مشورة إلكترونية حول تطوير الموقع الإلكتروني
- مشورة إلكترونية حول إطلاق الهيئة لمنصة الشات بوت Chat bot
- مشورة إلكترونية حول اطلاق الهيئة لمنصة التلعيب Gamification
- مشورة إلكترونية حول تحسين وتطوير التطبيق الذكي Mob App
- مشورة إلكترونية حول التلعيب Gamification
الملاحظات والاقتراحات الواردة والقرارات المتخذة
تم طرح مشورات إلكترونية لقياس مدى رضا ووعي المستخدمين للموقع الالكتروني، التطبيق الذكي، الشات بوت، التلعيب والتوعية وذلك التعرف على آرائهم في الصفحة الرئيسية والأقسام الأخرى للموقع والتطبيق والخدمات الأخرى التي بحاجة إلى التطوير لإدراجها في خططنا المستقبلية في التصميم والتطوير والتحسينات المستهدفة لتلبية احتياجاتكم والأخذ بالاقتراحات أو الملاحظات التي من شأنها تحسين تجربة الزوار والمستخدمين للخدمات الإلكترونية التي يقدمها الموقع أو التطبيق.
فيما يلي اهم الملاحظات والاقتراحات الواردة من قبل المتعاملين:
مشورة إلكترونية حول تطوير الموقع الإلكتروني
الملاحظات والاقتراحات الواردة | القرارات التصحيحية المتخذة |
---|---|
توفير خيار لتحديث بيانات ملف المكفول في الملف الشخصي للكفيل | تم توفير الخيار في الملف الشخصي للكفيل في الموقع الإلكتروني والتطبيق |
تطبيق التكنولوجيا الناشئة في الموقع الإلكتروني مثل التلعيب والشات بوت | تم تطبيق خاصية التلعيب والشات بوت في الموقع الإلكتروني والتطبيق الذكي |
إضافة خدمات المستثمرين في الموقع الإلكتروني | تم إضافة خدمات الإقامة الذهبية وذلك وفق قرار مجلس الوزراء قرار (56) لسنة 2018 بشأن تنظيم تصاريح الإقامة للمستثمرين ورواد الاعمال وأصحاب المواهب التخصصية |
صعوبة الوصول إلى الخدمات ذات الأولوية | تم ابراز الخدمات ذات الأولوية في الصفحة الرئيسية للموقع مع تقسيم كل من خدمات الهوية والجنسية والإقامة لتصبح أكثر وضوحا للمتعاملين وتسهل عليهم الوصول الى تصفح بطاقة الخدمة وبدء الخدمة من خلال نقرة واحدة. |
تحسين سرعة الروابط وانتقالها الى صفحة اخرى في الموقع الإلكتروني | تم تحسين سرعة الروابط في الموقع الإلكتروني بحيث تتطابق هذه الروابط مع عناوين الصفحات المقصودة ومن خلالها يتمكن المستخدم في كل مستوى أو صفحة من التصفح بسهولة ومن العودة إلى المستوى السابق عند الضغط على زر العودة، كما تم الكشف عن الروابط المعطلة والبطيئة وتم إصلاحها بناء على آلية كشف الروابط المعطلة وفحص الثغرات الأمنية |
الاستعلام عن حالة الطلب في الموقع الإلكتروني | تم تطوير إجراءات تتبع المعاملة أو حالة الطلب |
طلب تحديث البيانات في الموقع الإلكتروني | تم توفير هذه الخاصية عن طريق إطلاق حملة « بياناتك. هويتك» عن طريق الموقع الإلكتروني والتطبيق الذكي للمواطنين، حيث يتم إدراج البيانات عبر حاملي خلاصة القيد، وعند بداية الدخول يقوم التطبيق الذكي تلقائياً بالتوجه إلى صفحة رب الأسرة للبدء بالتحديث، ثم الانتقال لاحقاً لاختيار تحديث بيانات بقية أفراد الأسرة، وأخيراً الموافقة على الشروط والأحكام وتقديم الخدمة. |
مشورة إلكترونية حول منصة الشات بوت Chat bot
الملاحظات والاقتراحات الواردة | القرارات التصحيحية المتخذة |
---|---|
إرسال رسائل نصية قصيرة باستمرار لاستخدام منصة الشات بوت | جاري العمل على تطبيق خاصية إرسال رسائل نصية قصيرة لتوعية المتعاملين بضرورة استخدام الخدمات الاستشارية المساندة كالشات بوت واسال حمد للرد على الاستفسارات أو تقديم الخدمات. |
إدراج جميع الأسئلة الافتراضية المتوقعة من المتعامل مع الإجابات الوافية لها لتحديثها بشكل دوري تتماشى مع الأحداث والمتغيرات اليومية. | تم إدراج معظم الأسئلة الشائعة التي يستفسر عنها المتعامل وكذلك الخدمات التي تم إطلاقها مؤخرا لاطلاع المتعامل على كل المستجدات والقرارات |
مشورة إلكترونية حول قنوات التوعية والتسويق
الملاحظات والاقتراحات الواردة | القرارات التصحيحية المتخذة |
---|---|
إطلاق حملات تسويقية مكثفة | قامت الهيئة بتسويق الخدمات الإلكترونية والذكية ذات الأولوية، المشاريع المستقبلية، الفعاليات و الأنشطة والمبادرات على قنوات التواصل الاجتماعي ( فيسبوك، يوتيوب، انستغرام وتويتر) وكذلك عن طريق المعارض الخارجية والإحاطات الإعلامية وتصميم البروشورات التعريفية.
ولقد قامت الهيئة في فترة ظهور Covid 19 بتوعية الجمهور بالخدمات الإلكترونية والذكية على شبكات التواصل الاجتماعي وذلك لرفع كفاءة التوعية عند الجمهور وتوجيههم إلى استخدام الخدمات الإلكترونية والذكية كما قامت بإطلاق حملات تسويقية للتعريف بخدمة تحديث البيانات السكانية عن طريق الموقع الإلكتروني والتطبيق الذكي، وحملة إعفاء المخالفين من الغرامات وتسويق خدمات أخرى مثل الخدمات الاستباقية، خدمات الإقامة الذهبية ومبروك ماياك |
مشورة إلكترونية حول التطبيق الذكي
الملاحظات والاقتراحات الواردة | القرارات التصحيحية المتخذة |
---|---|
بطء في تحميل التطبيق الذكي | تم معالجة سرعة تحميل التطبيق الذكي من خلال منصات أبل وأندرويد |
انشاء خدمات جديدة وتحسين الوصول لإتمام الإجراءات بدون مشاكل تقنية | تم إطلاق الخدمات الاستباقية في الموقع الإلكتروني والتطبيق الذكي وتشمل الخدمات التالية:
|
التوعية بخصوص خدمات التطبيق الذكي | تم تسويق خدمات التطبيق الذكي في المعارض والقنوات الرقمية بحيث تزايد عدد مستخدمي التطبيق الذكي 2019- 2020 وتم توجيه المتعاملين إلى القنوات الإلكترونية والذكية لإنجاز معاملاتهم وذلك لزيادة نسبة الوعي بالخدمات الإلكترونية المقدمة ولرفع نسبة التحول الذكي خصوصا مع إطلاق الهيئة لاستراتيجية التحول الرقمي واستكمال أتمتة كافة خدماتها الإلكترونية والذكية بنسبة 100% |
صعوبة الوصول إلى بعض الخدمات | تم إعادة تصميم التطبيق وتطوير بعض الأقسام وتم كذلك إبراز الخدمات الرئيسية ذات الأولوية في التطبيق قبل تسجيل الدخول بالهوية الرقمية عبر النقر على « خدمات عامة» والتعرف على بطاقة الخدمة، تحصيل رسوم المغادرة، تسجيل القادمين وخدمات أخرى يحتاجها المتعامل. |
تطبيق التكنولوجيا الناشئة في التطبيق الذكي مثل التلعيب والشات بوت | تم تطبيق خاصية التلعيب والشات بوت في التطبيق الذكي والتي من خلالها يتم توجيه رسائل توعوية للجمهور وإشعارات محدثة. |
مشورة إلكترونية حول التلعيب Gamification
الملاحظات والاقتراحات الواردة | القرارات التصحيحية المتخذة |
---|---|
|
جاري العمل على تطوير منصة التلعيب بسيناريوهات ونماذج خارج الصندوق وإضافة موضوعات مختلفة للمساهمة في دعم العمل الحكومي وتعكس الواقع بشكل تفاعلي ومبتكر مع المجتمع |
استخدام رقم الهوية والرقم الموحد في نظام الاستمارة الإلكترونية
عبّر 83% من جمهور المتعاملين مع الهيئة ، عن تأييدهم لاستخدام رقم الهوية والرقم الموحد في نظام الاستمارة الإلكترونية لاسترجاع البيانات بدلاً من إعادة إدخالها عند التقدم بطلب تجديد أو استبدال بطاقة الهوية ـو خدمات أخرى جاء ذلك في استطلاع للرأي أجرته الهيئة عبر موقعها الإلكتروني، وشارك فيه 44 ألفاً و830 شخصاً، أعرب نحو 17 % عن رفضهم للإجراء.
النتائج | تنزيل |
---|---|
تقرير عن نتائج المشورات الإلكترونية | عرض |
نسبة الرضا عن الموقع الإلكتروني
عبّر 76.42% من جمهور المتعاملين مع الهيئة ، عن رضاهم عن الموقع الإلكتروني الجديد للهيئة الذي أطلقته على هامش مشاركتها في الدورة السابعة والثلاثين لمعرض «أسبوع جيتكس للتقنية 2017».
جاء ذلك في استطلاع للرأي أجرته الهيئة عبر موقعها الإلكتروني، وشارك فيه 24 ألفاً و762 شخصاً، أعرب نحو 14.37% منهم عن حيادهم تجاه موضوع الاستطلاع، في حين عبر 9.2% عن عدم رضاهم عن الموقع بحلته الجديدة
خدمة متوسط وقت الانتظار في المراكز
أظهر استطلاع للرأي أجرته الهيئة عبر موقعها الإلكتروني، أن 78.17% من المشاركين في الاستطلاع أكدوا استفادتهم من خدمة “متوسط وقت الانتظار” التي تتيحها الهيئة عبر موقعها الإلكتروني، لتمكين متعامليها من التعرف على وقت الانتظار في مراكز سعادة المتعاملين التابعة لها.
وبين الاستطلاع الذي شارك فيه 27 ألفاً و900 شخصٍ أن نسبة الذين عبّروا عن عدم استفادتهم من الخدمة لم تتجاوز 9.84%، في حين التزم 12% الحياد تجاه السؤال الذي طرحته الهيئة. خدمة التعرف على وقت الانتظار هي خدمة جديدة ومتميّزة تقدّمها الهيئة لمتعامليها عبر موقعها الإلكتروني، لتمكينهم من التعرف على وقت الانتظار في كل مركز من مراكز سعادة المتعاملين التابعة لها وأقربها إلى مكان تواجدهم والوقت الذي يستغرقونه للوصول إليه.
تصفح موقع “الهوية والجنسية” الإلكتروني
أظهر استطلاع للرأي أجرته الهيئة عبر موقعها الإلكتروني، أن (87%) من المشاركين في الاستطلاع أكدوا أن بإمكانهم الحصول على المعلومات بسهولة ويسر من خلال تصفح الموقع الإلكتروني للهيئة. وبين الاستطلاع الذي شارك فيه 8 آلاف و465 شخصاً أن نسبة الذين يجدون صعوبة في الحصول على المعلومات من خلال تصفح الموقع الإلكتروني لم تتجاوز 7.32%، في حين التزم 5.91% الحياد تجاه السؤال الذي طرحته الهيئة.
تعبئة “الاستمارة” عبر الموقع الإلكتروني
في استطلاع شارك فيه أكثر من 5600 شخص، %13.39 يميلون لتقديم طلباتهم عن طريق التطبيق الذكي في حين %64 من متعاملي “الهوية والجنسية” يفضلون تعبئة “الاستمارة” عبر موقعها الإلكتروني أظهر استطلاع للرأي أجرته هيئة الإمارات للهوية أن 64.42% من متعامليها يفضلون تقديم طلبات الحصول على خدمات إصدار وتجديد واستبدال بطاقة الهويّة من خلال الاستمارة الإلكترونيّة التي توفّرها الهيئة لهذا الغرض عبر موقعها الإلكتروني. وقال 14.69% من المشاركين في الاستطلاع الذي أجرته الهيئة عبر موقعها الإلكتروني إنهم يفضلون تقديم طلباتهم للحصول على الخدمات المتعلّقة ببطاقة الهوية في مكاتب الطباعة المعتمدة، في حين أعرب 13.39 عن ميلهم إلى تقديم طلباتهم عن طريق التطبيق الذكي على الهواتف المتحركة والأجهزة اللوحية، في حين فضّل 7.5% الحصول على الخدمات من خلال مراكز خدمة المتعاملين (خدمة عاجل). وشارك في الاستطلاع أكثر من 5 آلاف و630 من زوار الموقع، وذلك في إطار استطلاع الرأي الشهري الذي تجريه الهيئة لقياس مستوى رضا متعامليها تجاه خدماتها وإجراءاتها.
اكتب تعليقك