لا تتوقف القيادة الحكيمة لدولة الإمارات عن الإبداع والابتكار في تطوير منظومة العمل الحكومي وصولًا إلى أن تكون حكومة دولة الإمارات أكفأ حكومة في العالم وأكثرها مرونة. وفي هذا السياق، جاء إطلاق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله”، في 08 نوفمبر 2023، لبرنامج “تصفير البيروقراطية الحكومية”. يسعى البرنامج إلى تبسيط وتقليص الإجراءات الحكومية وإلغاء الإجراءات والاشتراطات غير الضرورية. وتم توجيه الوزارات والجهات الحكومية بالتطبيق الفوري للبرنامج بإلغاء ما لا يقل عن 2000 إجراء حكومي وخفض ما لا يقل عن 50% من المدد الزمنية للإجراءات، وتصفير جميع الاشتراطات والمتطلبات غير الضرورية خلال عام، وسيتم تقييم نتائج العمل والاحتفاء بأفضل الإنجازات بنهاية عام 2024. يجسد إطلاق برنامج “تصفير البيروقراطية الحكومية” العديد من الرسائل والأهداف الاستراتيجية الواضحة، ومن أبرزها أن الاهتمام بالإنسان أولًا وتحسين جودة حياة المجتمع هو محور العمل الحكومي وغايته، وأن راحة هذا الإنسان وتقديم خدمات استباقية مرنة تلبي تطلعاته الحالية والمستقبلية قبل طلبها هو العمود الفقري للعمل الحكومي في جميع القطاعات، كما يؤكد إطلاق هذا البرنامج على أن عملية تطوير منظومة العمل الحكومي هي عملية ديناميكية مستمرة ولا تتوقف، وتقبل أي تطور يعود بالنفع على الإنسان والمجتمع ويحافظ على ريادة الدولة ويدعم تنافسيتها. في خلال أشهر معدودة، بذل فريق مجلس الوزراء المعني بتصفير البيروقراطية بالتعاون مع الفرق المعنية في الوزارات والهيئات الحكومية جهودًا كبيرة أسهمت في توحيد الرؤى وتحديد الخطى واعتماد المبادرات والمشاريع، وأصبح تصفير البيروقراطية حقيقة على أرض الواقع في دولة الإمارات، ونجحت العديد من الوزارات والهيئات الحكومية في تقليص خطوات معظم الخدمات التي تقدمها، وهو ما يلمسه ويشهد به الجميع اليوم في دولة الإمارات وخارجها. للهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ دور مهم وكبير في تحقيق مستهدفات برنامج تصفير البيروقراطية الحكومية، نظرًا لاتساع نطاق الخدمات التي تقدمها وتنوع قاعدة المتعاملين لديها، واستجابة لتوجيهات القيادة الحكيمة واستيفاءً لمتطلبات البرنامج، تسارعت الخطي ونجحت فريق تصفير البيروقراطية بالهيئة في تحقيق الإنجاز تلو الآخر بالتعاون مع الفريق المعني بتصفير البيروقراطية في مجلس الوزراء الموقر، في رسالة واضحة تعكس حرص الهيئة على الجدية والإخلاص في خدمة الإنسان أولًا وتحسين جودة حياة المجتمع والالتزام بتنفيذ التوجهات الحكومية الاستراتيجية عبر تطوير منظومة الخدمات وتقليص الإجراءات واختصار رحلة المتعامل لتكون أكثر راحة ومتعة وأمانًا.
آخر تحديث للصفحة تم في :08/08/2024 - 2:29 م
هل محتوى الموقع ساعدك على الوصول للمطلوب؟
اكتب تعليقك