Close

خيارات الوصول

استمع لهذه الصفحة

حدد اللون

القراءة الليلية

إعادة ضبط جميع الإعدادات

المساعدة التفاعلية

آخر تحديث للصفحة تم في :22/08/2022 - 11:23 ص

الجيل الجديد من جواز السفر الإماراتي

تم التقييم مسبقآ.
شكرآ على تقييمك لنا.
كن اول من يقيم!

تاريخ جواز سفر دولة الإمارات العربية المتحدة

وفقاً للقانون الاتحادي رقم 17 لسنة 1972 بشأن الجنسية والجوازات يحمل جميع مواطني الدولة جواز سفر دولة الإمارات العربية المتحدة، والذي يعكس روح الاتحاد بين الإمارات السبع وشهد جواز سفر دولة الإمارات العربية المتحدة العديد من التغيرات منذ نشأته الأولى.

فقبل قيام الاتحاد كانت تُصدر كل إمارة جوازاً خاصاً بها، وأطلق عليه في المرحلة الأولى في خمسينيات القرن الماضي (البروة) وكان يتكون من ورقة واحدة ومدة صلاحيته سنة واحدة فقط،أما في المرحلة الثانية في نهاية الخمسينيات تم إصدار جواز سفر الإمارات المتصالحة (الأحمر) ومدة صلاحيته سنتان من تاريخ صدوره، ويمكن تجديده لأربع مرات أخرى على ألا تزيد كل مدة عن سنتين، ويصلح للسفر إلى جميع الدول المذكورة في الصفحة الرابعة.

وصدر أول جواز سفر بعد قيام الاتحاد باللون الأسود وكان يصدر ويُجدّد من قبل دائرة الجوازات التابعة لوزارة الداخلية الاتحادية ومن قبل البعثات الدبلوماسية والقنصليات في الخارج التابعة لدولة الإمارات العربية المتحدة التي تقدم لها الطلبات لهذه الغاية.

وكانت مدة عمل هذا الجواز سنتان فقط من تاريخ إصداره ويجوز تجديده مرتين مدة كل منهما سنتان بحيث يصبح مجموع مدة صلاحية العمل به ست سنوات من تاريخ إصداره، ويصلح للسفر إلى البلدان المبينة فيه.

في عام 2011 ، بدأت وزارة الداخلية في إصدار جوازات سفر مقروءة آليًا أو جوازات سفر إلكترونية لمواطني دولة الإمارات العربية المتحدة وفقًا للمتطلبات الفنية والأمنية لمنظمة الطيران المدني الدولي (ICAO).

يتميز جواز السفر الإلكتروني بمميزات فنية وأمنية عالية . تحتوي الصفحة الأخيرة على شريحة إلكترونية يمكن قراءتها عن بُعد تخزن البيانات الشخصية والبيومترية لحامل جواز السفر. هذه الشريحة مشفرة لمنع التزوير. تتم طباعة الصورة والتوقيع وبصمات الأصابع بها ولا يمكن تعديلها.

تحتوي الصفحة الأولى من جواز السفر على علامة مائية للإطار الخارجي لجامع الشيخ زايد الكبير ، بينما تم تزيين صفحتها الأخيرة بالطلاء الفعلي للمسجد بالقباب والأعمدة.

نبذة عن الجيل الجديد من جواز السفر الإماراتي

أعلنت الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ عن إصدار الجيل الجديد من جواز السفر الإماراتي، وذلك ضمن المرحلة الأخيرة من مشروع تطوير الجيل الجديد من جوازات السفر وبطاقات الهوية الذي جرى إطلاقه في يونيو 2021 في إطار تحقيق الأهداف الاستراتيجية للهيئة وضمن مسار تعزيز المستهدفات الوطنية ورفدها بالتنافسية الدولية.

مميزات الجيل الجديد من جواز السفر الإماراتي

يتمتع جواز السفر الإماراتي الجديد بمميزات تقنية استثنائية تواكب تطلعات حكومة دولة الإمارات وتعزز مسيرة التطوير والتحديث إلى جانب تجسيد المكانة الحضارية التي بلغتها دولة الإمارات العربية المتحدة ضمن مختلف الخدمات الحكومية المقدمة وتلبية لأحدث المتطلبات الأمنية والتكنولوجية في إثبات الهوية الشخصية.
‎حيث يتفرد الجيل الجديد من جواز السفر الإماراتي بخصائص فنية غير مسبوقة ومواصفات أمنية بالغة التعقيد للحد من محاولات التزييف أو التزوير، كما يتميز بطباعة الصفحة التعريفية لحامله باستخدام مادة البولي كربونات بدلا من الورق مما يرفع من كفاءة الطباعة التخصصية المدعمة بالصور والعلامات الأمنية التي لا ترى بالعين المجردة لا سيما وأنها تتسم بسماكتها ممـا يحول دون إمكانية إتلافها، بالإضافة إلى سهولة معالجتها باستخدام القارئات لدى المنافذ، فضلا عن انفراد هذا الإصدار بالجودة العالية والسرعة عند الطباعة عبر استخدام تقنية الليزر وبعناصر محسوسة ثلاثية الأبعاد داعمة للموثوقية ومرونة التحقق من متطلبات الأمن والأمان عند التنقل أو العبور عبر نقاط السفر الدولية

 

 

 

الأسئلة الأكثر شيوعاً حول إصدار النسخة الجديدة من جواز السفر الإماراتي

 

ما هو السبب وراء تغيير جواز السفر الحالي؟

تسعى حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة إلى التطوير والتحسين المستمر على كافة خدماتها وعملياتها المتعلقة بإد وثائقها الرسمية، ومن منطلق تعزيز الموثوقية في جواز السفر أطلقت الدولة جواز سفرها الجديد بمواصفات عالمية تتوا مع متطلبات المرحلة القادمة.

ما هي مواصفات أو مميزات جواز السفر الجديد؟ ما الفرق بين جواز السفر السابق والجديد؟

‎يتميز جواز السفر الإماراتي الجديد بوجود بعض المواصفات التقنية والأمنية المتقدمة كالتالي:

  1. ‎ شعار هولوغرامي مدمج بخواص متقدمة.
  2. ‎خيط أمان عالي الدقة لحماية معززة.
  3.  طباعة غائرة متطورة ثلاثية الأبعاد موثقة بتاريخ الميلاد.
  4. نافذة شفافة تحمل شعار الدولة بعناصر فنية مميزة.
  5. نقوش زخرفية متعددة الأطياف بالغة التعقيد.
  6. ‎صورة شخصية مطبوعة بالليزر بمميزات أمان عالية.
تم تجديد جواز السفر مؤخراً، هل يتطلب من المواطن إعادة إصدار جواز سفره بالشكل الجديد؟

في ضوء سريان الوثيقة، لا يتطلب التقدم بطلب الحصول على النسخة الجديدة حاليا، حيث يمكن لحامل الجواز التقدم بطلب الحصول على الجيل الجديد عند الدخول ضمن فترة استحقاق التجديد وهي 6 أشهر قبل تاريخ الانتهاء المدون في الوثيقة.

هل ستتأثر معاملاتي في الدولة في حال عدم إصدار جواز سفر بالشكل الجديد مع العلم بأن جواز سفري الحالي مازال ساري المفعول لمدة تزيد عن 6 أشهر؟

‎لا يوجد تأثير، حيث أن المعاملات في الدولة خاضعة للاعتداد ببطاقة الهوية كوسيلة لإثبات الهوية الشخصية لدى مختلف الجهات الرسمية.

كيف يتم التقديم على طلب إصدار جواز السفر الجديد؟ وهل يوجد أي تغير في متطلبات الخدمة أو الرسوم؟

لا يوجد أي تغير في متطلبات الحصول على الخدمة أو الرسوم المقررة، حيث يتم التقديم على طلبات الإصدار أو التجديد عبر القنوات الالكترونية والذكية، وبذات الرسوم المقررة دون تغيير

هل تم التعديل على عدد سنوات صلاحية جواز السفر الجديد؟

لا

ما هي معايير إداراج الصورة عند إصدار أو تجديد جواز السفر الجديد؟

تخضع الصورة المطلوبة لإصدار أو تجديد جواز السفر الجديد لذات المعايير المعتمدة مسبقاً لدى الهيئة وهي المرتبطة بمواصفات منظمة الطيران المدني الدولي (ICAO).

هل سيتم توحيد تاريخ انتهاء جواز السفر مع بطاقة الهوية؟

لا

كيف سيكون شكل جواز السفر الجديد؟

يبقى تصميم شكل الجواز الجديد خارجيا بنفس شكل الإصدار السابق وبنفس اللون، فيما يختلف كليا من الداخل حيث يتميز بنقوشه التي تجسد معالم الدولة الحضارية ويتفرد بالصفحة التعريفية لحامله والمصنعة من مادة البولي- كربونات بدلاً من الورق والتي تتضمن حزمة من الخواص المتمثلة فيما يلي: –
1. طباعة البيانات بالليزر وبسرعة عالية وبجودة استثنائية ثلاثية الأبعاد مع تدعيمها بالصور والعلامات الأمنية التي لا ترى بالعين المجردة.
2. صعوبة الإتلاف لسماكة صفحة البولي- كربونات.
3. سهولة المعالجة وقراءة البيانات باستخدام القارئات في المطارات والمنافذ.

متى سيتم تطبيق إصدار جوازات السفر بشكلها الجديدة؟

سيتم البدء في طباعة الجيل الجديد من جواز السفر الإماراتي انطلاقاً من سبتمبر القادم 2022.

قمت بطلب إصدار / تجديد جواز سفر هل سيتم تسليمي الجواز بالشكل الجديد أم السابق؟ وكيف يمكنني التعرف على ذلك؟

نعم، سيتم إصدار جواز السفر الجديد لك في حال كان تقديمك للطلب في سبتمبر تزامنا مع إعلان الهيئة عن طرح جواز السفر الإماراتي بحلته الجديدة.

جواز سفري ما زال ساريا لأكثر من 6 أشهر، هل يمكنك السفر إلى خارج الدولة؟ وهل يتطلب مني التقدم بطلب إصدار جواز السفر بالشكل الجديد؟

‎يمكنك السفر بجواز سفرك الحالي، إذ لا يوجد تغيير في إجراءات التنقل بواسطة الجواز حيث يتعين على حامله التحقق من مدة سريان الوثيقة ولفترة كافية لا تقل عن 6 أشهر وفقا لمقتضيات السفر دوليا، علما بأنه يمكن التقدم بطلب الحصول على النسخة الجديدة عند الدخول ضمن فترة استحقاق التجديد وهي 6 أشهر قبل تاريخ الانتهاء المدون في الوثيقة.

المركز الإعلامي

الخبر الصحفي المصاحب لإصدار الجيل الجديد من جواز السفر الإماراتي

للاطلاع على الخبر الصحفي الخاص بتطوير جواز السفر الإماراتي اضغط هنا

الفيديوهات

 

الملفات

لتحميل ملف الأسئلة الأكثر شيوعاً اضغط هنا

انتظر لحظة...
شكراً على آرائكم

أرسل الى صديق