تطلق الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ الدورة الثانية من “شهر تصفير البيروقراطية”، في 23 يونيو الجاري وحتى 23 يوليو 2025، وذلك في إطار خطة الهيئة لتطوير منظومة الخدمات التي تقدمها للمتعاملين والشركاء، وتحقيق مستهدفات برنامج تصفير البيروقراطية ورؤية نحن الإمارات 2031.
وقال سعادة اللواء سهيل سعيد الخييلي مدير عام الهيئة إن مبادرة شهر تصفير البيروقراطية التي تتبناها الهيئة تسعى إلى تحقيق مجموعة من الأهداف الاستراتيجية التي تصب في النهاية في تحسين جودة الخدمات وتبسيط الإجراءات، بحيث تكون الأسهل والأسرع والأكثر كفاءة، ومن بين تلك الأهداف نشر ثقافة تصفير البيروقراطية في بيئة العمل، وإشراك الموظفين والمتعاملين والشركاء من الجهات الحكومية وقطاع الأعمال في تصميم وتطوير منظومة الخدمات، وتبني الحلول الابتكارية التي يطرحها الموظفون والمتعاملون والشركاء في الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة، إضافة إلى تحقيق الريادة في مجال الخدمات الحكومية ودعم تنافسية الدولة عالميًا في هذا المجال.
وأشار سعادته إلى أن مبادرات الدورة الثانية من شهر تصفير البيروقراطية تتوافق مع مبادئ عام المجتمع 2025 التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله”، وتسهم في تحقيق أهدافها التي تتمثل في تعزيز التلاحم والتماسك والاستقرار المجتمعي ودعم الروابط الأسرية والتأكيد على وحدة المجتمع، كما تنطلق من شعارها “يدًا بيد”، من خلال تصميم وتنفيذ خطط استشرافية لتطوير منظومة الخدمات عبر تحقيق التواصل الفعال والمباشر مع كافة فئات الجمهور المستهدف من موظفين ومتعاملين على اختلاف أعمارهم ولغاتهم وجنسياتهم من العنصرين الرجالي والنسائي والشباب وكبار المواطنين والمقيمين وأصحاب الهمم، وكذلك الشركاء من الجهات الحكومية وقطاع الأعمال بما يسهم في إنجاز خدمات استباقية تلبي تطلعات جميع فئات المجتمع.
وتتضمن فعاليات الدورة الثانية من شهر تصفير البيروقراطية تنفيذ 6 مبادرات رئيسية على مستوى الدولة بمشاركة كافة الفئات المستهدفة، وفي مقدمة هذه المبادرات “هاكاثون تصفير البيروقراطية” الذي يتضمن تنفيذ حزمة من ورش العصف الذهني لموظفي الهيئة للخروج بأفكار تساهم في تطبيق مبادئ تصفير البيروقراطية على خدمات الهيئة، أما المبادرة الثانية فهي “مختبر تصفير البيروقراطية الشامل” الذي يشمل عقد جلسات مركزة لتصفير البيروقراطية في الخدمات المقدمة من الهيئة من خلال المشاركة الفعالة بين جميع الأطراف المعنية بما في ذلك الشركاء الحكوميين والقطاع الخاص والمتعاملين.
وتأتي المبادرة الثالثة تحت عنوان “إكسبو التصفير .. الخدمات المشتركة” التي سيتم تنفيذها في إمارة أبوظبي، حيث تحتوي المبادرة على جلسة عصف ذهني مع الشركاء للخروج بباقات خدمات مشتركة تسهم في تطبيق مبادئ تصفير البيروقراطية وتحسين جودة حياة المجتمع، بينما تشهد المبادرة الرابعة “تكريم المشاركين المؤثرين” من عمليات تصفير البيروقراطية من الموظفين والمتعاملين والشركاء، أما المبادرة الخامسة فتأتي تحت عنوان “أبطال التصفير” التي تتضمن حفلًا لتكريم الموظفين من الأفراد أو الفرق الذين يقدمون مساهمات متميزة في عمليات التصفير بناءً على معايير محددة، مثل حجم التطوير والتحسين، الابتكار، والالتزام بتحسين الخدمات وتحقيق أهداف عمليات التصفير.
وتتضمن فعاليات الهيئة خلال الدورة الثانية من شهر تصفير البيروقراطية تنفيذ مبادرة “بودكاست زيرو لاب” التي تستهدف نشر ثقافة تصفير البيروقراطية بين كافة فئات المجتمع من خلال تسجيل عدد من حلقات البودكاست مع قيادات الهيئة حول مستهدفات وتجارب وفعاليات الهيئة وقصص النجاح التي حققتها على أرض الواقع في مجال تصفير البيروقراطية وتطوير منظومة الخدمات الإلكترونية والذكية التي تقدمها.
اخر المنشورات

“الهوية والجنسية” تستقبل وفد مجلس شباب دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي

مجلس شباب المعاشات والتأمينات الاجتماعية يستطلع تجربة “الهوية والجنسية” في تمكين الشباب

“الهوية والجنسية” تطلق الدورة الثانية من “شهر تصفير البيروقراطية” في 23 يونيو 2025

إعفاء رعايا الجمهورية الإسلامية الإيرانية المتواجدين بالدولة من غرامات التأخير

مركز سعادة المتعاملين – العين ينظم ورشة “الاستدامة مسؤوليتنا جميعًا”

قيم تجربتك