“الهوية”: تعبئة استمارة التسجيل تسبق الفحص الطبي

الإثنين 13 فبراير 2012

أكدت هيئة الإمارات للهوية أن تعبئة استمارة التسجيل تسبق إجراء الفحص الطبي عند إصدار أو تجديد الإقامة، وذلك وفقاً لإجراءات ربط بطاقة الهوية مع الإقامة التي فعّلتها الهيئة على مستوى الدولة، باستثناء إمارة دبي التي سيتم تفعيل الربط فيها في أبريل المقبل، لافتة إلى أنه لا يتم تسليم بطاقة الهوية إلى صاحبها إلا بعد صدور الإقامة الخاصة به من الجهات المختصة.

وأوضحت الهيئة في ردها على استفسارات لصحيفة “الإمارات اليوم” بشأن خطوات التسجيل بعد تفعيل ربط بطاقة الهوية مع الإقامة، أن الخطوة الأولى تبدأ بتعبئة المراجع استمارة التسجيل، سواء في أحد مكاتب الطباعة المعتمدة أو عن طريق الموقع الإلكتروني، وبعدها التوجه لإجراء الفحص الطبي في أحد مراكز الطب الوقائي بحسب مكان إقامة الشخص، وأخيراً التوجه مباشرة من دون موعد إلى مركز “الهوية” الملحق بمركز الطب الوقائي لاستكمال إجراءات التسجيل، وبعدها متابعة إجراءات إصدار أو تجديد الإقامة.أ أما بالنسبة للمراجع ممن لديه إقامة سارية المفعول ويسجل لأول مرة، فإنه يعبئ الاستمارة الإلكترونيّة، وبعدها ينتظر تسلم رسالة نصيّة على هاتفه المتحرّك تحدد موعد التسجيل ومكانه لاستكمال الإجراءات.

وأشارت إلى أنه يتطلب من الشخص الحاصل على بطاقة الهوية سابقاً، تعبئة استمارة (التجديد)، وإبراز بطاقة الهوية القديمة بمكتب الطباعة، فيما قد يحتاج الحاصل على بطاقة الهوية سابقاً إلى زيارة مركز التسجيل الملحق بمركز الفحص عند تجديد الإقامة وبطاقة الهوية لإعادة أخذ البصمات.

ولفتت الهيئة إلى أنه لا يتم تسليم بطاقة الهوية إلى صاحبها إلا بعد صدور الإقامة الخاصة به عن طريق الجهات المختصة، موضحة أن طباعة البطاقة تبدأ فور صدور بيانات الإقامة من وزارة الداخلية.

وأكدت الهيئة اكتمال مشروع ربط إجراءات استخراج “الإقامة” بالتسجيل في السجل السكاني وبطاقة الهوية على مستوى الدولة، باستثناء إمارة دبي المزمع تفعيل ربط “الهوية” والإقامة فيها اعتباراً من مطلع أبريل المقبل، موضحة أن التسجيل في بطاقة الهوية بات شرطاً لإصدار الإقامة وتجديدها في كل من أبوظبي والشارقة وعجمان والفجيرة وأم القيوين ورأس الخيمة، وأن تطبيق هذا الشرط على مستوى إمارة دبي سيتم بالتنسيق مع الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب مع بداية أبريل المقبل.

وحول كيفية الحصول على موعد واحد لأفراد الأسرة كافة في مركز التسجيل نفسه، أوضحت الهيئة أنه يتعين على المتعامل التأكيد على الموظف في مكتب الطباعة ربط المعاملات لكي يتم اختيار مواعيد في الزمان والمكان نفسيهما لأفراد العائلة. كما بينت أنه في حال تعديل الاستمارة في مكتب طباعة مختلف عن المكتب الذي تم فيه تقديم الطلب، يتعين على المتعامل دفع خمسة دراهم رسوم خدمة.