اعتمدت لجنة الإدارة العليا في هيئة الإمارات للهويّة نظام, (نجمة التميّز) أسلوباً جديداً ومبتكراً لتقييم أداء مراكز التسجيل، اعتباراً من بداية شهر مايو 2012، وذلك بهدف الارتقاء بمستوياتها وتطوير خدماتها وتأهيلها لبرنامج الإمارات للخدمة الحكوميّة المتميّزة.
جاء ذلك خلال الاجتماع الدوري للجنة الإدارة العليا الذي عقد في المقرّ الرئيسي للهيئة في أبوظبي أمس الأربعاء، برئاسة سعادة الدكتور المهندس/ علي محمد الخوري، مدير عام الهيئة، وبحضور المدراء التنفيذين وعدد من مدراء الإدارات والمراكز، وأعضاء مكتب الدعم الاستراتيجي، ومدراء المشاريع.
ويهدف نظام “نجمة التميّز” إلى رفع مستوى أداء مراكز التسجيل وتحسين وتطوير نوعيّة الخدمات التي تقدّمها الهيئة للمتعاملين في مراكز الخدمة المنتشرة في مختلف إمارات الدولة ومدنها.
وبموجب النظام الجديد يتمّ تقييم أداء مراكز التسجيل وفق عشرة أسس وضوابط محدّدة من بينها درجة التطبيق الناح للمبادرات والمشاريع الواردة في استراتيجيّة الهيئة الجديدة 2010 ـ 2013، ونسبة شكاوى المتعاملين، وفاعليّة الاتصال الداخلي، وتوفر معايير الأمن والسلامة داخل مراكز التسجيل، وغيرها من العناصر التي تعكس درجة تطوّر الخدمات المقدّمة داخل مراكز التسجيل.
وينفرد نظام “نجمة التميّز” باعتماده مبدأ “العمل الجماعي” أسلوباً يحكم أداء موظفي مراكز التسجيل حيث يحصل مركز التسجيل الفائز على “نجمة التميز” حال نجاحه بتحقيق أعلى نسبة من الدرجات المحدّد لكل عنصر من عناصر التقييم العشرة، وذلك عند انتهاء عمليّة التقييم الشاملة.
وتعتمد آليّة اختيار المركز الفائز على أسلوب جديد لتكريم الموظف المتميّز وذلك باختياره ليكون “نجم التغيير”، والذي سيقوم بدوره باتخاذ الإجراءات اللازمة لتحقيق أهداف عنصر من الأسس والضوابط العشرة المحددة في نظام “نجمة التميّز”.
ويتضمن نظام التقييم الجديد على برنامج تدريبيّ يتمّ من خلاله عقد ورش العمل لموظفي المركز الفائز، وتنمية مهارة المتابعة المستمرة لدى الموظفين، وزرع روح التنافس بين مختلف مراكز التسجيل التابعة للهيئة، بهدف الحصول على “نجمة التميّز” ومواصلة رحلة التطوير والتحديث المستمرّين لأداء تلك المراكز.
ومن ناحية أخرى اطلعت لجنة الإدارة العليا على التقرير الذي أعدّته إدارة التخطيط والجودة حول “مبادرات التحسين المقترحة”، والذي تمّ إعداده استناداً الى زيارة مقيّمي برنامج الشيخ خليفة للتميز الحكومي إلى هيئة الإمارات للهويّة، وبناء على الملاحظات التي أبداها المقيّمون حول معايير القيادة، والتخطيط الاستراتيجي، والموارد البشريّة، والشراكة والموارد، والعمليّات، بالإضافة إلى معيار نتائج المجتمع.
ووجّهت لجنة الإدارة العليا جميع الإدارات، والمراكز، والأقسام المعنيّة بمبادرات التحسين الواردة في التقرير، بضرورة البدء الفوريّ في إجراء عمليّة التحسين والتطوير المستمرّين لكلّ معيار، وعدم انتظار نتائج التقييم، وذلك تأكيداً للمبدأ العام الذي أرسته الهيئة وهو ترسيخ “ثقافة التميّز” في نفوس الموظفين.
واستمعت اللجنة إلى العرض التعريفي الذي قدّمه السيّد/ مصبح عبيد المسماري، مدير مركز الفجيرة للتسجيل، حول “سبل تــدارك مــخاطر تطبيق رسوم التأخير
في مراكز التسجيل” بهدف رفع درجة رضا المتعاملين، وتقديم خدمات ذات جودة عالية، وإيجاد آلية مناسبة للتعامل مع الأعداد المتزايدة للمتعاملين داخل وخارج المراكز، حرصاً على تسجيلهم في بطاقة الهويّة بسهولة ويُسر.
كما ناقشت لجنة الإدارة العليا عدداً من الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال واتخذت بشأنها القرارات والتوصيات المناسبة.
اخر المنشورات

مدير عام الهيئة يتفقد سير العمل في الإدارة العامة للهوية وشؤون الأجانب بأم القيوين

الهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ تكرّم 61 مفتشًا جمركيًا من هيئة الشارقة للموانئ والجمارك والمناطق الحرة

“الهوية والجنسية” تختتم بطولة البادل 2025

“هوية وشؤون الأجانب – رأس الخيمة” تنظم جلسات عصف ذهني لتطوير مبادرات عام المجتمع 2025

“الاستعلام المبكر” ينظم أولى جلسات العصف الذهني لتطوير مركز تتبع الشاحنات والشحنات

قيم تجربتك