إشعارات هامة
Close

خيارات الوصول

استمع لهذه الصفحة

حدد اللون

القراءة الليلية

إعادة ضبط جميع الإعدادات

المساعدة التفاعلية

آخر تحديث للصفحة تم في :19/08/2024 - 2:55 م

الأسئلة المتكررة

1. أسئلة عامة

كيف يمكنني التقديم على خدمات الهيئة ؟

يمكنك التقديم على خدمات الهيئة من خلال قنوات تقديم الخدمة وهي التطبيق الذكي و الموقع الالكتروني ومكاتب الطباعة ومراكز سعادة المتعاملين

ماهي قنوات تقديم الخدمة في الهيئة ؟

:لدينا في الهيئة 4 قنوات معتمدة لتقديم الخدمة وهي

  1.  تطبيق الهيئة الذكي (هواوي  , جوجل بلاي لأجهزة الأندرويد ، أبل ستور لأجهزة IOS)
  2. الموقع الإلكتروني ( القنوات الذكية ) ويمكنك الدخول عليه من هنا
  3.  مراكز سعادة المتعاملين- اضغط هنا للاطلاع عليها
  4.  مكاتب الطباعة المعتمدة – اضغط هنا للاطلاع عليها
ما معنى الخدمات الاستباقية ؟

توقع وتنبؤ الخدمات التي يحتاجها المتعامل بناءً على احتياجاته وتفضيلاته وأحداث حياته، واستنادًا إلى البيانات والمعلومات والوثائق المعرفة لدى الحكومة، واقتراحها عليه في الوقت المناسب.

ما هي أنواعها :

خدمة إجرائية 
اقتراح أو تفعيل تقديم خدمات تتعلق بتنفيذ معاملات حكومية لها خرجات واضحة مرتبطة بخدمة قام المتعامل بطلبها .

خدمة معلوماتية
اقتراح تقديم معلومات مرتبطة بالخدمة التي طلبها المتعامل

خدمة فحص الاستحقاق
تنفيذ فحص الاستحقاق تلقائيا وبدون طلب من المتعامل وإعلامه في حال استيفائه لاشتراطات الحصول على خدمة معينة

خدمة تذكيرية
إعلام المتعامل بقرب موعد الخدمة بطريقة استباقية

ماهي الخدمات الاولولية في الهيئة ؟
  • إصدار تصاريح الإقامة
  • تجديد تصاريح الإقامة
  • إصدار بطاقة هوية جديدة
  • تجديد بطاقة الهوية
  • إصدار إذن دخول
  • إلغاء إذن دخول
  • إصدار جواز سفر جديد
  • إصدار بيانات الأسرة
  • تعديل بيانات الأسرة
  • باقة مبروك ما ياك
كيف يمكنني معرفة الإجراءات والوثائق المطلوبه والرسوم للخدمات المقدمة في الهيئة ؟

يمكنك الاطلاع على كافة المعلومات من خلال بطاقات الخدمة حيث توضح لك بطاقة الخدمة كافة التفاصيل المطلوبه لمعرفة كيفية التقديم على الخدمة وحتى الإنتهاء منها أو دليل الخدمات المعتمد

كيف يمكنني التقديم على شكوى؟
  • لتسجيل شكوى إلكترونية يرجى الدخول إلى الموقع: https://cc.icp.gov.ae/Web/landing
  • عبر مركز الاتصال: 600522222 (متوفر7/24)
  • موقع الخدمات الألكترونية:متوفر7/24
  • التواصل مع المدير العام: من خلال الموقع الالكتروني (متوفر7/24)
  • الموقع الالكتروني: www.icp.gov.ae (متوفر7/24)
  • اسأل حمد:من خلال الموقع الالكتروني (available 24/7)
  • وسائل التواصل الاجتماعي:  Facebook & X (متوفر7/24)
ما هي معايير الصورة المعتمدة لدى الهيئة؟

تطبيقا  للمعايير الفنية والأمنية، فقد تم تحديث المعايير المعتمدة للصور التي يتم تقديمها في إطار خدمات الهيئة بصفة عامة، وتطبيق المعايير المعتمدة من قبل منظمة الطيران المدني الدولي(ICAO) على الصور الشخصية، والتي يتم إرفاقها في طلبات إصدار وتجديد الإقامات وبطاقة الهوية ،ويجب أن تكون الصورة المراد إرفاقها مطابقه للمعايير المعتمدة حتى يتم قبول طلب الحصول على الخدمة واتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنه.

لمعرفة معايير الصور المعتمدة، يمكنكم الضغط على الرابط التالي:

https://icp.gov.ae/wp  content/uploads/2021/11/icao_arabic.pdf

كيف يمكن الحصول على نسخة من الهوية الإلكترونية؟

عند قيام المتعامل بتقديم طلب تجديد بطاقة الهوية، واستلامه رسالة نصية من الهيئة تفيد بأنه تم تجديد بطاقة الهوية الخاصة به، على إثر ذلك الدخول إلى التطبيق الذكي للهيئة ICP UAE باستخدام الحساب الشخصي أو الهوية الرقمية حيث تتوفر النسخة الإلكترونية من بطاقة الهوية المجددة الخاصة بالمتعامل في التطبيق، وبالإمكان كذلك عرض بيانات البطاقة المجددة مع رمز الاستجابة السريعة QR.

وإذا كان المقصود بالسؤال كيفية استخراج الهوية الإلكترونية التي تسمح بوصول المستخدمين إلى خدمات الهيئات الحكومية المحلية والاتحادية، ومزودي الخدمات الآخرين .فيرجى العلم بأن الجهة المعنية بإصدار الهوية الإلكترونية هي هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية وليس الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وامن المنافذ، ويمكن للراغبين في إصدار الهوية الإلكترونية الحصول عليها من خلال تطبيق UAE Pass    أو التواصل مع فريق الدعم الفني للهوية الرقمية على الرقم 600561111.

كيف يتم تبصيم طلاب المدارس ممن بلغوا 15 عاما فأكثر؟

تيسيرا  على طلاب المدارس، تقوم الهيئة سنويا  بتنفيذ مبادرة “إليك أقرب”، بالتعاون مع مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي وعدد من مدارس الدولة، لتبصيم طلبة المدارس ممن بلغوا 15 عاما  فأكثر ضمن نظام السجل السكاني في الهيئة.

وهذه الخدمة خدمة استباقية يتم تقديمها في المدارس التي يتواجد فيها الطلاب المستهدفين مما يعني استثنائهم من الحضور إلى مراكز سعادة المتعاملين لإجراء البصمة.

ويتم تبصيم الطلاب المستهدفين خلال زيارات ميدانية لفرق العمل المختصة في الهيئة إلى المدارس المستهدفة على مستوى الدولة بهدف تعزيز فاعلية منظومة التعريف بالهوية الشخصية للأفراد وتحديث بيانات السجل السكاني ورفع مستوى سعادة المتعاملين وجودة حياة المجتمع.

أو يقوم المستفيد من الخدمة بزيارة اي مركز من مراكز سعادة المتعاملين لاجراء اللازم.

ما هي إجراءات التقديم على جنسية دولة الإمارات لجميع الفئات؟

استنادًا لأحكام اللائحة التنفيذية للقانون الاتحادي في شأن الجنسية وجوازات السفر، يقتصر تقديم طلبات الحصول على الجنسيّة الإماراتية عبر ديوان الرئاسة ودواوين الحكام وأولياء العهود والمجالس التنفيذية للإمارات المحلية ومجلس الوزراء، فيما تقوم الهيئة بمتابعة طلبات اكتساب الجنسية بالتبعيّة لزوجات المواطنين وطلبات أبناء المواطنات فقط.

كيف يمكن لزوجات المواطنين أو أبناء المواطنات الحصول على الجنسية الإماراتية؟

يمكن لزوجات المواطنين غير الإماراتيات التقدم بطلب الحصول على الجنسية الإماراتية بالتبعيّة وذلك عبر طلبٍ يقدمه الزوج إلى الهيئة، في حين يمكن للمواطنات التقدم بطلب إلى الهيئة للحصول على الجنسية الإماراتية للابن من الزوج غير الإماراتي عند بلوغ الابن السادسة من العمر، حيث تخضع كافة معاملات اكتساب الجنسية للأحكام المرتبطة باللائحة التنفيذية للقانون الاتحادي في شأن الجنسية وجوازات السفر والذي يتعيّن فيه استيفاء عدد من الاشتراطات اللازمة ومرور الطلبات بمجموعة من المراحل وفقاً للضوابط والإجراءات التنظيمية وصولاً إلى الاعتماد وبلوغ التوجيهات السامية.

2.   خدمات الإدارة العامة للهوية وجوازات السفر

أ. جواز السفر

ما هي الوثائق المطلوبة لإصدار جواز سفر للمواطن؟

لإصدار جواز سفر للمواطن الذي يحمل جواز سفر منتهية صلاحيته أو على وشك الانتهاء:

القنوات الإلكترونية والذكية:

صورة شخصية حديثة تخضع للشروط التالية :

  • خلفية بيضاء.
  • وضوح ملامح الوجه.
  • عدم ارتداء نظارة.
  • الوجه مستقيم .
  • عدم التلاعب بالصورة أو استخدام محررات الصور

لمزيد من المعلومات يرجى زيارة شاشة بطاقة الخدمات: اضغط هنا

ما هي رسوم إصدار جواز السفر؟
  • 50 درهم إماراتي
  • رسوم التوصيل: 15 درهم
  • طريقة الدفع: من خلال البطاقة الائتمانية
ما هي الوثائق المطلوبة لتجديد جواز السفر للمواطن؟

لتجديد جواز سفر للمواطن يتطلب:

  • أصل جواز السفر المنتهي
  • صورة شخصية حديثة مطابقة للمعايير المعتمدة
  • توفر البصمة والتوقيع ببطاقة الهوية لمن أكمل الـ15 سنة.
  • يمكن التقدم بطلب تحديث البيانات الشخصية على بطاقة الهوية (الصورة الشخصية، البصمة والتوقيع) من خلال مراكز الخدمة الرئيسية

.ملاحظة:يتم اظهار جواز السفر القديم لموظف شركة التوصيل قبل تسليم جواز السفر المجدد

ما هي رسوم تجديد جواز السفر؟
  • 50 درهم إماراتي
  • رسوم التوصيل: 15 درهم
  • طريقة الدفع: من خلال بطاقة الائتمانية
ما هي الوثائق المطلوبة لخدمة استبدال جواز سفر المواطن؟

لاستبدال جواز سفر للمواطن يتطلب:

  •  أصل جواز السفر في حال التلف
  • صورة شخصية حديثة ومطابقة للمعايير المعتمدة

.ملاحظة:يتم تعبئة الطلب الالكتروني الخاص بسبب فقد او تلف جواز السفر في النظام كجزء من طلب الاستبدال

ما هي رسوم إصدار استبدال جواز السفر؟
  • بدل فاقد او تالف = 315 درهم اماراتي
  • تحديث البيانات الظاهرة على جواز السفر
  • او امتلاء صفحات الجواز = 65 درهم

ب. بطاقة الهوية

ما هي الخدمات التي تقدمها الهيئة لكبار المواطنين وذوي الهمم فيما يتعلق بالهوية؟

الخدمات المقدمة لكبار المواطنين وذوي الهمم تتمثل في الإعفاء من البصمة في حال وجود تقرير طبي يحول دون إمكانية الإدراج، حيث تخضع الموافقة لمعاينة الجهات المختصة للتقرير الطبي، في حين يتم رفض الحالة وف قا لنوع التقرير المرفق .عل ما بأن الهيئة تقبل التقارير الطبية الصادرة من جميع المستشفيات الحكومية أو الخاصة المعتمدة على مستوى الدولة. ويتوجب على المتعامل مراجعة مراكز الخدمة للتقديم على طلب تخطي البصمة حتى يتم رفع الحالة إلى الإدارة المختصة بالهيئة لمعاينتها من قبل جهة الاختصاص واتخاذ القرار المناسب.

وفي حالة عدم وجود تقرير طبي ،يمكن للمتعامل من كبار السن زيارة أحد مراكز الخدمة لمعاينة الحالة، على أن يحمل معه جواز السفر. أما المتعامل من ذوي الهمم فيمكنه زيارة أحد مراكز الخدمة حاملا  معه جواز السفر والبطاقة الصادرة من وزارة تنمية المجتمع.

 

ما هي إجراءات تحديث البيانات الخاصة بالهوية؟

يمكن للمتعاملين تحديث بيانات الهوية عن طريق التقديم على خدمة تحديث البيانات في التطبيق الذكي أو الموقع الإلكتروني أو زيارة أحد مكاتب الطباعة المعتمدة في الدولة. وتقدم هذه الخدمة لفئة المقيمين، ويشترط للحصول عليها توفر إقامة سارية المفعول، وتواجد مقدم الطلب في الدولة. ولا يتطلب التقديم على الخدمة أية وثائق وتبلغ رسوم الخدمة 50 درهماً.

هل يمكن تغيير الصورة في بطاقة الهوية؟

نعم، في حالة عدم انتهاء بطاقة الهوية (صالحة أكثر عن 6 أشهر ) يتم تقديم على خدمة تحديث البيانات عن طريق مركز سعادة المتعاملين.

وفي حالة كان صلاحية بطاقة الهوية أقل عن 6 أشهر يتم تقديم على خدمة تجديد بطاقة الهوية في اي من قنوات الخدمة.

أنا مواطن خليجي أرغب بالحصول على بطاقة الهوية الإماراتية، ما هي الوثائق التي يجب علي تقديمها لهذا الغرض؟
  • أصل جواز السفر ساري المفعول
  • أصل بطاقة الهويّة الخليجية للمتعامل سارية الصلاحية لمن هم أكبر من21 سنة أو لأحد الوالدين لمن هم أصغر من 21سنة.
  • صورة شخصية بحجم (4.5×3.5 سم) بخلفية بيضاء لمن هم أصغر من 15 سنة ولكبار السن و أصحاب الهمم الذين لا تسمح حالتهم الصحية الوصول لمراكز الخدمة و لديهم تقارير طبية تثبت ذلك.
  • أصل شهادة الميلاد لمن هم أصغر من 15 سنة.
  • جواز سفر أحد الوالدين او بطاقة الهوية الاماراتية (أصغر من 15 سنة)
  • تقرير طبي ساري المفعول صادر من وزارة الصحة أو هيئات الصحة في الإمارات لإعفاء أصحاب الهمم أو كبار السن من رسوم إصدار بطاقة الهوية.
  • أصل شهادة الوكالة للشخص الذي ينوب عن المتعامل في حالة عدم حضور صاحب الشأن وتقديم الطلب من قبل الغير
  • أصل البطاقة الدبلوماسية /القنصلية / بطاقة عضوية المنظمات الدولية لفئة رؤساء وأعضاء البعثات الدبلوماسية والقنصلية والمنظمات الدولية الموجودة داخل الدولة ليتم إعفاؤهم من رسوم إصدار بطاقة الهوية.
  • إبراز إحدى الوثائق الموضحة أدناه لإثبات الإقامة داخل الدولة:
    • أ‌. أصل مستند إثبات صلة القرابة بمواطن حتى الدرجة الثالثة مثل بيانات الأسرة-شهادة الميلاد-عقد الزواج. وما في حكمها، بالإضافة إلى أصل الوثائق الثبوتية للمواطن (بيانات الأسرة – جواز السفر -بطاقة الهوية).
    • ب‌. أصل الرخصة التجارية سارية الصلاحية.
    • ت‌. أصل ملكية عقار سكني أو تجاري.
    • ث‌. أصل شهادة استمرارية دراسة من أحد المدارس أو الكليات أو الجامعات المعتمدة في الدولة.
    • ج‌. أصل شهادة عمل صادرة من إحدى المؤسسات الحكومية في الدولة بالنسبة للعاملين في القطاع الحكومي.
    • ح‌. عقد عمل مصدق من وزارة التوطين والموارد البشرية بالنسبة للعاملين في القطاع الخاص.
    • خ‌. إثبات إقامة المتعامل بالنسبة للأبناء بإحدى الوثائق الموضحة أعلاه العائدة له أو لأحد الوالدين أو العكس.
    • د‌. أصل مستند إثبات القرابة بمواطن خليجي يعمل في الدولة، متتظم بالدراسة ، مستثمر ، لديه عقار حتى الدرجة الثانية، مع أصل بطاقة الهوية للمواطن الخليجي الذي يرغب بتسجيل أحد أقاربة مع صور من الوثائق المسلمة عند التسجيل/التجديد الخاصة به.
    • ذ‌. أصل مستند إثبات القرابة بمقيم بالدولة حتى الدرجة الثانية. مع أصل بطاقة الهوية وجواز السفر والاقامة سارية للمقيم الذي يرغب بتسجيل أحد أقاربه .
أحمل مرسوم لجنسية دولة الإمارات العربية المتحدة وليس لدي بيانات أسرة، كيف يمكنني التسجيل في بطاقة الهوية؟

تقوم الهيئة بتسجيل المواطن الحاصل على جواز سفر وبيانات أسرة الدولة فقط، أما هذه الحالات فلا يتمّ قيدها في نظام السجل السكاني.

في حالة إدخال بيانات خاطئة أو وجود خطأ مطبعي في بطاقة الهوية، ما هي الإجراءات التي يجب أن يقوم بها صاحب البطاقة؟

في البداية لا بدّ من التأكيد على ضرورة أن يقوم المتعامل بمراجعة كافة البيانات التي يتضمنها طلبه والتأكد من دقّتها قبل دفع رسوم التسجيل أو التجديد سواء كان ذلك في مكتب الطباعة أو من خلال الاستمارة الإلكترونية، وفي حال اكتشاف المتعامل وجود خطأ ما بعد استكمال عملية الدفع وترحيل الطلب إلى الهيئة فإن بإمكانه الطلب من الهيئة تعديل رقم الهاتف وصندوق البريد فقط وذلك إما عن طريق مركز الاتصال أو من خلال خدمة المحادثة الفورية على الموقع الإلكتروني للهيئة أو من خلال صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي، أما تعديل البيانات الأخرى فلا يتم إلا عن طريق مكاتب الطباعة أو مراكز الخدمة وذلك في حال تلقي المتعامل رسالة نصية تطلب منه تعديل البيانات أو إضافة مستندات معينة قبل طباعة البطاقة. أما في حال تمت طباعة البطاقة وقام المتعامل باستلامها فيجب عليه مراجعة أقرب مركز خدمة تابع للهيئة مصطحباً معه بطاقته التي استلمها والوثائق الرسمية التي تثبت صحة البيانات التي سيتم تعديلها وتقديم طلب لاستبدال البطاقة.

كيف يمكنني التقدّم بطلب للإعفاء من رسوم التأخير؟

يمكن التقدّم بطلب الإعفاء من رسوم التأخير في التسجيل في نظام السجل السكاني وبطاقة الهوية، أو التأخر في تجديد البطاقة في حال مرور 30 يوماً على انتهاء صلاحيتها، من خلال أحد مكاتب الطباعة المعتمدة أو عبر الاستمارة الإلكترونية المتاحة على الموقع الإلكتروني للهيئة، بحيث يقوم المتعامل بتعبئة طلب الإصدار أو التجديد واستكمال كافة الخطوات بحيث تظهر له الغرامة في الخطوة العاشرة وهي خطوة دفع الرسوم ومن هناك يمكنه التقدّم بطلب الإعفاء، حيث يتلقى بعد ذلك رسالة نصية تطلب منه مراجعة أقرب مركز خدمة مصطحبا معه كافة الوثائق التي تثبت انطباق شروط الإعفاء عليه ويتم الرد عليه من قبل المركز.

لماذا حددت الهيئة صلاحية البطاقة للمواطنين ما بين 5 و 10 سنوات؟

تحديد صلاحية بطاقة الهوية حالياً بين فترة 5 سنوات أو 10 سنوات مقابل رسوم قدرها 100 درهم للخيار الأول و200 درهم للخيار الثاني، تعتمد على فئة عمر مقدم الطلب حيث يشترط لتقديم على خدمة صدار بطاقة هوية لمدة 10 سنوات على أن يكون عمر مقدم الطلب أصغر من 5 سنوات ومن هم أكبر من 15 سنة، ويرجع السبب لتغير ملامح الوجه و الحاجة لأخذ البصمات والصورة عند اكمال ال15 سنه.

فقدت بطاقة الهوية الخاصة بي وأنا خارج الدولة حالياً فماذا أفعل؟

يجب على من يفقد بطاقة الهوية الخاصة به أثناء وجوده خارج البلاد أن يبادر إلى الإبلاغ عن فقدانها على الفور في سفارة الدولة لدى البلد الذي يتواجد فيه، ثمّ التقديم على طلب استبدال بطاقة هوية من خلال قنوات تقديم الخدمة المعتمدة  مثل التطبيق الذكي و الموقع الالكتروني .

وصلتني رسالة نصية تطلب مني استلام البطاقة من مكتب البريد ولكني فقدت الإيصال الخاص بالطلب، كيف يمكنني استلام البطاقة دون وصل الاستلام؟

يمكن في هذه الحالة زيارة مكتب البريد المبين في الرسالة النصية وإبراز وثيقة إثبات الشخصية، وكذلك الرسالة النصية آنفة الذكر لموظف البريد، ليتمكن المتعامل من استلام بطاقة الهوية الخاصة به.

كيف يمكنني معرفة أنه متطلب مني التقاط بصمة لاستكمال طلب الهوية الخاص بي؟

يرجى اتباع تسلسل الخطوات وفقا لما هو موضح في نموذج استمارة التسجيل والتأكّد من متابعة رسائل البريد الإلكتروني التي تتلقاها من الهيئة والالتزام بالقيام بالخطوة التي تتضمنها كل رسالة لإتمام عملية التسجيل

لقد تم تسجيل ابني مسبقاً ولكن دون إصدار بطاقة الهوية، هل يتوجب إصدار البطاقة له؟ وماهي الإجراءات المتبعة في هذا المجال؟

لقد أصبحت بطاقة الهوية إلزامية لجميع الأعمار سواء للمواطنين أو للمقيمين بالدولة، ووسيلة أساسية للحصول على الخدمات سواء في القطاع الحكومي أو الخاص وبالتالي فإن عليك مراجعة أقرب مركز خدمة تابع للهيئة وتقديم طلب إصدار بطاقة أول مرة بطاقة الهوية عبر تطبيق الهيئة الذكي (الخدمات الإلكترونية).

تزوجت منذ عدة أشهر، هل يجب تغيير بطاقة الهوية أو مراجعة الهيئة لتحديث بياناتي الشخصية؟

نعم، يتوجب استبدال بطاقة الهوية (تحديث بيانات) في حالة عقد قران صاحب/صاحبة بطاقة الهوية ما يؤدي إلى تغير الاسم الأخير للزوجة لدى بعض الجنسيات، أما إن لم يحدث أي تغيير، فإنه يتوجب زيارة أحد مركز خدمة المتعاملين التابعة للهيئة واصطحاب الوثائق اللازمة لتحديث البيانات في بطاقة الهوية وفي نظام السجل السكاني.

أكمل ابني / ابنتي 15 سنة حديثاً، ما هي الفترة التي يجب خلالها تحديث بياناته في نظام السجل السكاني وبطاقة الهوية؟

النسبة للمواطنين ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي يجب تحديث البيانات في نظام السجل السكاني وبطاقة الهوية خلال مدة لا تتجاوز 30 يوماً من تاريخ بلوغ الابن/الابنة سن 15 عاماً وذلك من خلال مراجعة أحد مراكز خدمة المتعاملين التابعة للهيئة وتقديم طلب لهذا الغرض ليتمّ التقاط بصمات الابن وتحديث كافة البيانات المطلوب تعديلها، أما بالنسبة للمقيمين فلا ضرورة للمراجعة خلال فترة زمنية محددة من تاريخ بلوغ هذا السنّ، لأن تحديث البيانات يتمّ عند تجديد الإقامة.

تم إرجاع بطاقة الهوية الخاصة بي إلى الهيئة من قبل بريد الإمارات ما هو الإجراء الذي يتوجب اتباعه؟

تقوم الهيئة بعد طباعة البطاقة بتسليمها إلى بريد الإمارات والتي تقوم بدورها بإرسال رسائل نصية للمتعامل تبلغه بوجود البطاقة لديها وتطلب منه مراجعة مكتب البريد الذي حدده في استمارة التسجيل لاستلام بطاقته، وفي حال عدم استلام المتعامل لبطاقته خلال فترة 90 يوماً يقوم بريد الإمارات بإرجاع البطاقة إلى الهيئة والتي تقوم من بدورها بإتلاف البطاقة، الأمر الذي يتوجب من خلاله على المتعامل التقدّم بطلب لاستخراج بدل فاقد عنها ودفع الرسوم المقررة على هذه الخدمة.

هل توفر الهيئة خدمات أصحاب الهمم وكبار السن؟

خدمات الموقع الإلكتروني:

عملت الهيئة على ضمان تمكين أصحاب الهمم من الوصول إلى المعلومات المنشورة في الموقع الإلكتروني:

  • الدعم المباشر للحصول على الخدمات من خلال توفير المساعد الافتراضي بلغة الإشارة، أي عندما يشير المستخدم بالمؤشر على نص معين، تبدأ الشخصية الكرتونية بترجمته إلى لغة الإشارة.
  • إمكانية تكبير مقاس الخط
  • إمكانية خاصية تحويل النص إلى كلام مسموع
  • توفير خاصية تحويل الكلام الى نص مكتوب
  • استمع إلى هذه الصفحة
  • تغيير الألوان
  • القراءة الليلية

 

خدمات أصحاب الهمم في مراكز سعادة المتعاملين

  • قامت الهيئة بتوفير مسارات إرشادية على الأرضيات لتوجيه أصحاب الهمم من ذوي الإعاقة البصرية
  • توفير الكراسي المتحركة
  • توفير حمامات خاصة لأصحاب الهمم
  • توفير مصاعد بمساحات واسعة بما يكفي للسماح بحركة الكراسي المتحركة
  • بوابات واسعة لتسهيل عملية دخول الكرسي المتحرك لأصحاب الهمم.
  • مواقف سيارات خاصة لأصحاب الهمم

كبار السن

الإعفاء من رسوم الخدمة العاجلة

  • تعفى فئة كبار السنّ (70 سنة فما فوق) غير القادرين على الوصول إلى مراكز سعادة المتعاملين في إمارات الدولة من رسوم الخدمة العاجلة في مراكز سعادة المتعاملين على أن يثبت ذلك بموجب بيانات الأسرة أو جواز السفر أو أية وثيقة أخرى معتمدة بالدولة تفيد تحديد سنّ المتعامل

الإعفاء من إجراء البصمة في التجديد في حال سبق التقاط بصماتهم

  • يعفى كبار السن (70 سنة فما فوق) من إجراء البصمة عند تجديد بطاقة الهوية في حال سبق التقاط بصماتهم

الإعفاء من الرسوم التأخير الإدارية لمن هم فوق سن ال 70 سنة وغير القادرين على الوصول إلى مراكز سعادة المتعاملين

  • تعفى فئة كبار السنّ (70 سنة فما فوق) غير القادرين على الوصول إلى مراكز سعادة المتعاملين في إمارات الدولة من غرامات التأخير على أن يثبت ذلك بموجب بيانات الأسرة أو جواز السفر أو أية وثيقة أخرى معتمدة بالدولة تفيد تحديد سنّ المتعامل.

3. خدمات الإدارة العامة للإقامة

ما هي آلية استخراج الرقم الموحد / رقم الإضبارة؟

وثيقة جواز السفر الحديثة لا تحمل رقم الإضبارة أو الرقم الموحد، حيث تم اعتماد رقم الهوية المدرج في الجيل الجديد من جواز السفر الإماراتي كرقم مرجعي رئيسي، في حين يمكن للمتعاملين الحصول على رقم الاضبارة أو الرقم الموحد عند الرغبة من خلال حساب المتعامل على التطبيق الخاص بالهيئة عبر الذهاب إلى صفحة جواز السفر، والحصول على رقم الإضبارة أو الرقم الموحد.

وفي حالة عدم ظهور البيانات المستعلم عنها للمتعاملين عليه ترقية التطبيق أو إعادة تحمليه مرة أخرى حتى يتمكن من الوصول إلى المعلومات المطلوبة.

أنا مقيم في الدولة وأرغب بإصدار إقامة لمولودي الجديد ما هي الوثائق والمستندات المطلوبة لإصدارها؟

تعتمد الوثائق المطلوبة حسب إقامة ولي الأمر انقر هنا لمعرفة المزيد

ما هي الغرامة المالية المترتبة على الشخص الزائر في حال تجاوز المدة المسموح بها بالزيارة؟

50درهم لكل يوم بعد انتهاء او إلغاء التأشيرة

ما هي مدة يمكن لمقيم في دولة الإمارات أن يمكث فيها خارج الدولة وتبقى فيها صلاحية الإقامة سارية؟

أقصى مدة يمكن للمقيم أن يكون فيها خارج الدولة و تبقى فيها صلاحية الإقامة سارية المفعول هي ستة أشهر.

أنا مقيم خارج الدولة وأرغب في زيارة دولة الإمارات العربية المتحدة ما نوع التأشيرة المطلوبة؟

إذا كان لك أقارب من الدرجة الأولى ( أب، أم، زوجة ، زوج، ابن، ابنة، أم الزوجة، اب الزوجة) فيمكنك التقديم على خدمة ” إذن دخول زيارة طويلة لسفرة واحدة – ترفيه” و التي بموجبها يمكن إصدار إذن دخول للزيارة لسفرة واحدة لمدة 90 يوم غير قابلة للتمديد، وخدمة “إذن دخول زيارة قصيرة لسفرة واحدة – ترفيه” ويمكن للمتعامل التقديم عليها عن طريق الكفيل من خلال التطبيق الذكي ، الموقع الإلكتروني للهيئة الاتحادية للهوية والجنسية أو عن طريق مراكز الخدمة. إذا لم يكن لك أي أقارب من الدرجة الأولى فيمكنه التقديم من خلال شركات السياحة.

ما هو الوقت المستغرق لإصدار إذن دخول لمقيمين دول مجلس التعاون الخليجي ومرافقيهم؟

يتم البدء بإجراءات تنفيذ الخدمة من قبل العاملين في الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية فور تلقيهم المعاملة حيث تم انجازها خلال مدة ” 24 ساعة” عمل ولكن بعض المعاملات تتطلب إجراءات إدارية قد تأخذ مدة إضافية لتنفيذها، وفي حال الموافقة على التأشيرة يتم ارسال التأشيرة إلكترونيا عن طريق البريد الإلكتروني للمتعامل المسجل في الخدمات الإلكترونية / الذكية.

ما هي الوثائق والمستندات لإصدار إقامة لشخص يعمل في قطاع خاص او منطقة حرة؟

لإصدار إقامة لشخص يعمل في قطاع خاص او منطقة حرة فعلى المتعامل توفير الوثائق التالية :

  • طلب الاقامة موقع من الكفيل
  • إذن الدخول
  • صورة من الرخصة التجارية
  • جواز سفر المكفول
  • الفحص الطبي معتمد وبصلاحية لاتزيد عن 3 شهور
  • ايصال بطاقة الهوية
  • بطاقة العمل أو (ايصال بطاقة العمل) لفئة قطاع الخاص.

توفر الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ جميع البيانات والمتطلبات الخاصة بالخدمات التي تقدمها عبر موقعها الإلكتروني والتطبيق الذكي. للمزيد من المعلومات اضغط هنا

ما هي الوثائق والمستندات المطلوبة لتجديد إقامة لكفيل مقيم؟
  • جواز سفر المكفول صلاحيته لا تقل عن ستة أشهر و معتمد .
  • شهادة راتب
  • أصل إذن الدخول (لبعض الجهات الحكومية).
  • بطاقة الهوية للمكفول
  • أصل شهادة اللياقة الصحية
  • بطاقة الهوية للكفيل .
  • الضمان الصحي
  • صورة جواز السفر للكفيل
  • عقد إيجار السكن موثق للسكن
  • صورة من عقد العمل

توفر الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ جميع البيانات والمتطلبات الخاصة بالخدمات التي تقدمها عبر موقعها الإلكتروني والتطبيق الذكي. للمزيد من المعلومات اضغط هنا

ما هي أنواع التأشيرات المختلفة المتاحة؟

أنواع التأشيرات التي يمكن المتعاملين التقديم لها ، تعتمد على نوع و سبب الزيارة وفئة الكفيل وهي :

  • إذن دخول زيارة طويلة لعدة سفرات
  • إذن دخول زيارة طويلة لسفرة واحدة
  • إذن دخول زيارة طويلة لسفرة واحدة (سياحة)
  • إذن دخول زيارة طويلة لعدة سفرات(سياحة)
  • إذن دخول زيارة قصيرة لسفرة واحدة
  • إذن دخول زيارة قصيرة لسفرة واحدة (سياحة)
  • إذن دخول زيارة قصيرة لسفرة واحدة (حضور مهرجان أو معرض أو ندوة أو مؤتمر)
  • إذن دخول زيارة قصيرة لعدة سفرات
  • إذن دخول زيارة قصيرة لعدة سفرات(سياحة)
  • إذن دخول زيارة قصيرة لعدة سفرات (حضور مهرجان أو معرض أو ندوة أو مؤتمر)

للمزيد من المعلومات اضغط هنا

ما هي قنوات التواصل لتتبع طلب إصدار إذن دخول لمقيمين دول مجلس التعاون الخليجي ومرافقيهم؟

توفر الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية 16 قناة من قنوات التواصل للرد على استفسارات المتعاملين ـ منها مركز الاتصال 600522222 الذي يعمل على مدار 24 ساعة.

ما هي الخدمات التي يمكنني التقدم بها عبر الموقع الإلكتروني والتطبيق الذكي للخدمات الذكية للإقامة والجنسية؟

تجدون كافة خدمات الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية على الموقع الإلكتروني والتطبيق الذكي للخدمات الذكية للإقامة والجنسية دون الحاجة لزيارة مراكز الخدمة وذلك عبر ارسال وملء الطلبات الالكترونية ” الاستمارة الإلكترونية” وارفاق الملفات اللازمة عبر النظام.

كيف سيتم ابلاغي بحالة المعاملة؟

سيقوم النظام بإبلاغك بحالة المعاملة عبر الرسائل النصية أو البريد الالكتروني الخاص بك اثناء عملية التسجيل كما يمكنك الاستعلام من خلال الدخول الى حسابك الخاص والاطلاع على حالة الطلبات.

ما هي الخطوات التي تلي إشعار الموافقة على الطلب؟

سيقوم النظام بإبلاغك بالموافقة عبر الرسائل النصية والبريد الالكتروني الخاص وسيتم تحديد ألية استلام الطلب حسب القناة التي تم تحديدها للاستلام.

كيف يمكنني الحصول على ملصق الاقامة؟

 تم اعتماد بطاقة الهوية بديلا عن ملصق الاقامة.

كيف يمكنني دفع الضمان المالي ؟

سيمكنك النظام الجديد من دفع الضمانات المالية وبشكل مباشر عبر البوابة الذكية.

كيف يمكنني التحقق من موثوقية التأشيرات الالكترونية؟

تمكنك البوابة الذكية من التحقق من صحة وموثوقية التأشيرات الالكترونية عبر زيارة البوابة الذكية على العنوان التالي التأكد من صلاحية الملف.

هل هناك رقم خاص للرد على الاستفسارات؟

توفر الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية 16 قناة من قنوات التواصل للرد على استفسارات المتعاملين ـ منها مركز الاتصال 600522222 الذي يعمل على مدار 24 ساعة.

كيف يمكنني التسجيل في الخدمة؟

يمكنك التسجيل للخدمة بشكل مجاني عبر زيارة الموقع الالكتروني https://smartservices.icp.gov.ae

كيف يمكن ان استرد رسم الضمان ورسم الخدمات؟

في حالة رفض الطلب او استحقاق استرداد الضمان المالي سيصلك اشعار بحالة الطلب ومن ثم ستتمكن من التقدم بطلب استرداد الرسم المالي عبر البوابة الذكية وذلك من خلال ملء طلب الاسترداد واختيار طريقة الاسترداد المالي وسيتم الموافقة عليها خلال عدة ايام (من 3 الى 7 ايام) وابلاغك بحالة الطلب.

هل يمكنني التقدم بطلب استثناء؟

يمكنك التقدم بطلب استثناء عبر بوابة الموقع الالكتروني من خلال ملء الطلب قبل الدفع الالكتروني وارسال الشروحات اللازمة لتوضيح ماهية الاستثناء وتفاصيله.

ما هو الاسترجاع الاستكمالي ؟

في حال وجود خطاء أو نقص في مرفقات الطلب او الحاجة الى مزيد من الاستيضاحات سيتم ارجاع الطلب الى المتعامل واعادة ارسال الطلب مرة اخرى دون الحاجة الى رفض الطلب.

ما هي الأوراق المطلوبة لإصدار التأشيرة ؟
  • القطاع الخاص : صورة جواز المكفول / شهادة راتب / صورة من عقد العمل
  • القطاع الحكومي : شهادة راتب / صورة من عقد إيجار السكن
  • تأشيرة أبناء : شهادة ميلاد مصدقه من السفارة الإماراتية والخارجية الإماراتية
  • تأشيرة الزوجة : عقد الزواج مصدق من السفارة الإماراتية والخارجية الإماراتية
ماذا يفعل المتعامل في حال التأخير بالرد علية بالموافقة وبمن يتواصل؟

توفر الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية 16 قناة من قنوات التواصل للرد على استفسارات المتعاملين ـ منها مركز الاتصال 600522222 الذي يعمل على مدار 24 ساعة.

كيف يتم دفع الغرامة في حاله انتهاء الاقامة؟

بإمكانك دفع الغرامة من خلال البوابة الذكية وبشكل الكتروني ومتكامل دون الحاجة لزيارة مركز الخدمات

كم من الوقت يستغرق عندما اقدم على نظام التطبيق للحصول على التأشيرة؟

تعتمد طلبات التأشيرة على النوع الخاص بالتأشيرة واجراءاتها الا انه يمكنك الحصول عليها بشكل مباشر فور صدور الموافقات اللازمة

كيف يمكن التأكد في حال تم انجاز العملية بنجاح او لم يتم انجازها؟ او تمت الموافقة عليها في الحال

يمكنك متابعة الطلب من خلال الموقع الإلكتروني ( خدمات العامة) بالإضافة إلى الاشعارات الإلكترونية التي تصل إلى المتعامل توضح مسار المعاملة.

في حال ادخال بيانات الطلب وحصل خلل في النظام كيف اتصرف وهل هناك شخص لنتمكن من التواصل معه؟

يمكنك التواصل مع مركز اتصال الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية للحصول على الدعم الفني كما يمكنك مراجعة مركز الخدمة في حال وجود اية اعطال.

كيف يمكن التأكد في حال تم انجاز العملية بنجاح او لم يتم انجازها ؟ او تمت الموافقة عليها في الحال

سيصلك رسائل نصية وبريد الكتروني يشعرك بأي تحديث على حالة الطلب

في حال ادخال بيانات الطلب وحصل خلل في النظام كيف اتصرف وهل هناك شخص لنتمكن من التواصل معه؟

يمكنك التواصل مع مركز اتصال الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية للحصول على الدعم الفني كما يمكنك مراجعة مركز الخدمة في حال وجود اية اعطال.

كيف يمكنني التقديم على تأشيرة دخول " ترانزيت" ؟

تصدر تأشيرات الترانزيت على نوعين، ولمدة محددة لكل منها وهما: تأشيرة لمدة 48 ساعة والأخرى لمدة 96 ساعة. وللعلم فأنه في حالة التقديم على تأشيرة ترانزيت لمدة 48 ساعة لا يمكن تمديدها من 48 إلى 96 ساعة.

تأشيرة دخول (ترانزيت) لمدة (48) ساعة لسفرة واحدة

  • تقدم عبر المنافذ (الجوية) للدولة وذلك بإصدار تأشيرة دخول العبور (ترانزيت) لمدة (48) ساعة لسفرة واحدة عبر المنافذ الجوية.
  • تجيز لحاملها الدخول الى الدولة عبر المنافذ الرسمية المعتمدة.
  • صلاحيتها قبل الدخول (48) ساعة، والمغادرة قبل انتهاء المدة، وغير قابله للتمديد.

الوثائق المطلوبة:

  • صورة شخصية خلفية بيضاء.
  • صوره عن جواز أو وثيقة السفر المعتمدة.

خطوات طلب الخدمة:

  • الدخول الى الموقع الرسمي للهيئة الاتحادية للهوية والجنسية أو (https://smartservices.icp.gov.ae) أو التطبيق (ica uae echannels) على منصتي أبل و أندرويد
  • اختيار خدمة تأشيرة (48) ساعة – ترانزيت
  • إدراج بيانات للكفيل والمكفول.
  • دفع المستحقات المالية والرسوم المقررة للخدمة.
  • إضافة الوثائق والمستندات في الحقول المخصصة + صورة شخصية.
  • استلام مخرج الخدمة (إذن الدخول) عن طريق البريد إلكتروني.

شروط طلب الخدمة:

  • أن لا تقل صلاحية جواز أو وثيقة السفر عن (3) أشهر قبل الدخول
  • أن تكون لدى المسافر تذكرة سفر لمواصلة رحلته.
  • أن يكون المسافر متجهاً الى بلد أخر غير البلد التي قدم منها.
  • أن يغادر البلاد خلال (48) ساعة من وقت حصوله على التأشيرة.

الرسوم:

  • مجاناً ودون أية رسوم.

أوقات تقديم الخدمة:

  • تقدم الخدمة على مدار 24 ساعة طيلة أيام الأسبوع.

ملاحظات:

  • يتم تحصيل رسم مغادرة بقيمة (30) درهما عن كل مسافر عبر المنافذ البحرية والبرية باستثناء المسافرين من مواطني الدولة ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي والقادمون للدولة بواسطة العبارات السياحية عبر المنافذ البحرية.

– تأشيرة دخول ( ترانزيت ) لمدة (96) ساعة لسفرة واحدة

  • تقدم عبر المنافذ (الجوية والبحرية) للدولة وذلك بإصدار تأشيرة دخول العبور (ترانزيت) لمدة (96) ساعة لسفرة واحدة عبر المنافذ الجوية والبحرية.
  • تصرف للأجنبي العابر والمواصل رحلته إلى دولة أخرى أو الملتحق بإحدى البواخر الراسية في أحد موانئ الدولة أو الذي يرغب الالتحاق بها وتضطره ظروف عمله إلى دخول الدولة.
  • تجيز لحاملها الدخول الى الدولة عبر المنافذ الرسمية المعتمدة (الجوية والبحرية).
  • صلاحيتها قبل الدخول (96) ساعة، والمغادرة قبل انتهاء المدة، وغير قابله للتمديد.

الوثائق المطلوبة:

  • صورة شخصية خلفية بيضاء.
  • صوره عن جواز أو وثيقة السفر المعتمدة.

خطوات طلب الخدمة:

  • الدخول الى الموقع الإلكتروني(https://smartservices.icp.gov.ae) أو التطبيق (ica uae echannels)
  • اختيار خدمة تأشيرة (96) ساعة – ترانزيت
  • إدراج بيانات الكفيل والمكفول.
  • دفع المستحقات المالية والرسوم المقررة للخدمة.
  • إضافة الوثائق والمستندات في الحقول المخصصة + صورة شخصية.
  • استلام مخرج الخدمة (إذن الدخول) عن طريق البريد إلكتروني

شروط طلب الخدمة:

  • أن لا تقل صلاحية جواز أو وثيقة السفر عن (6) أشهر قبل الدخول
  • أن تكون لدي المسافر تذكرة سفر لمواصلة رحلته.
  • أن يكون المسافر متجهاً الى بلد أخر غير البلد التي قدم منها.
  • أن يغادر البلاد خلال (96) ساعة من وقت حصوله على التأشيرة.

الرسوم:

  • 50 درهماً.

أوقات تقديم الخدمة:

  • تقدم الخدمة على مدار 24 ساعة طيلة أيام الأسبوع.

ملاحظات:

  • يتم تحصيل رسم مغادرة بقيمة (30) درهم عن كل مسافر عبر المنافذ البحرية والبرية باستثناء المسافرين من مواطني الدولة ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي والقادمون للدولة بواسطة العبارات السياحية عبر المنافذ البحرية.
كيف يمكنني التقدم على تأشيرة رواد الأعمال " الإقامة الذهبية "؟

تعد تأشيرة رواد الأعمال جزء من منظومة الإقامة الذهبية، والتي تخوّل الأفراد للحصول على إقامة لمدة 10 سنوات ومزايا غير مسبوقة لرواد الأعمال وعائلاتهم، وبما يعزز البيئة الجاذبة لنمو ونجاح الأعمال.

للحصول على تأشيرة رواد الأعمال ” الإقامة الذهبية”، يرجى زيارة الرابط من هنا

4. الإقامة الذهبية

ما هي الإقامة الذهبية؟

الإقامة الذهبية هي فئة أخرى من فئات تأشيرات الإقامة طويلة الأمد في دولة الإمارات العربية المتحدة الصادرة بقرار من مجلس الوزراء رقم (8) 2021 بشأن تنظيم تصاريح الإقامة الذهبية من قبل الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية وتشمل تأشيرة إقامة في الدولة لمدة خمس سنوات أو عشر سنوات حسب الفئة.

تهدف تأشيرة الاقامة الذهبية إلى جذب المستثمرين ورواد الأعمال والعلماء وأصحاب المواهب التخصصية والطلاب النوابغ لتعزيز الاقتصاد المحلي ودعم التنوع والنمو الاقتصادي المعرفي وتطوير حاضنات الأعمال الابتكارية والتكنولوجية واستقطاب أصحاب العقول والمواهب الاستثنائية ليكونوا شركاء دائمين في مسيرة التنمية في الدولة

من هي الفئات المشمولة بقرار تصريح الإقامة الذهبية رقم (8) 2021؟
  •  المستثمرون في الاستثمارات العامة داخل الدولة ومن جميع أنحاء العالم
  •  رواد الاعمال ذوي الخبرة في مجال ريادة الأعمال وأصحاب المشاريع داخل الدولة ومن جميع أنحاء العالم
  •  أصحاب المواهب التخصصية والباحثين في مجالات العلوم والمعرفة المختلفة داخل الدولة ومن جميع أنحاء العالم
  • الطلاب النابغين من ذوي القدرات العلمية الواعدة داخل الدولة ومن جميع أنحاء العالم
من هو الأجنبي المشمول بقرار تصريح الإقامة الذهبية رقم (8) 2021؟

الأجنبي الذي يستثمر أمواله في الدولة لتحقيق مكاسب أو عائدات

من هو رائد الأعمال المشمول بقرار تصريح الإقامة الذهبية رقم (8) 2021؟

الأجنبي الذي يملك مشروع اقتصادي ذو طابع تقني أو مستقبلي قائم على المخاطرة والابتكار وذلك وفق الضوابط المشار إليها في قرار مجلس الوزراء

من هو صاحب الموهبة التخصصية المشمول بقرار تصريح الإقامة الذهبية رقم (8) 2021؟

الأجنبي الذي يمتلك التفوق أو المهارة أو الريادة أو الموهبة المتميزة في أي من مجالات العلوم أو المعرفة أو الرياضات المختلفة وغيرها من المجالات

من هو الطالب النابغ ذو القدرة العلمية الواعدة المشمول بقرار تصريح الإقامة الذهبية رقم (8) 2021؟

الطالب المتخرج من الثانوية العامة أو من الجامعة الحاصل على التقديرات الموضحة في قرار مجلس الوزراء

ماهي المزايا والمنافع التي يتمتع بها حامل الإقامة الذهبية؟

يتمتع حامل الإقامة الذهبية بالحقوق والمزايا الآتية:

  • يتم منح للمستثمر من خارج الدولة تأشيرة متعددة السفرات لمدة 6 أشهر
  •  يمنح للمستثمر ورواد الأعمال خلال 6 أشهر فرصة لدراسة بدء مشاريعهم في إحدى الإمارات بعد استكمال دراسة المشاريع واستيفاء متطلبات الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية يتم تغيير التأشيرة من تأشيرة 6 أشهر إلى إقامة ذهبية لمدة 10 سنوات
  • إذا كنت مقيمًا داخل دولة الإمارات العربية المتحدة، فسوف تحصل على تأشيرة مؤقتة لمدة شهر واحد، وسيُطلب منك تحويل تأشيرتك المؤقتة إلى إقامة ذهبية خلال هذه الفترة.
  •  الإقامة والعيش في دولة الامارات العربية المتحدة واستقدام أسرته (الزوجة، الأولاد والوالدين) متى توافرت الشروط المتطلبة
  •  امتلاك مشاريع في مجال الاستثمارات العامة كالعقار والتجارة والصناعة استثمارية
  • لرواد الأعمال يمكنهم ترشيح 3 موظفين أو شركاء في المشروع للحصول على الإقامة الذهبية
  • يتمكن الطلبة النوابغ من استقدام أسرهم متى توافرت لهم الإمكانية المادية.
ماهي شروط التقدم للموافقة والحصول على الإقامة الذهبية؟

ماهي شروط التقدم للموافقة والحصول على الإقامة الذهبية؟
تخوّل منظومة الاقامة الذهبية الأفراد الحصول على إقامة لمدة 10 سنوات وبما يعزز البيئة الجاذبة لنمو ونجاح الأعمال.

مستثمر في الاستثمارات العامة

تتضمن شروط إصدار التأشيرة التالي:

1. أن تكون لديك فكرة تأسيس مشروع استثماري في إحدى الإمارات بشكل قانوني.
2. إحضار رسالة من صندوق استثماري معتمد في الدولة تفيد بوجود وديعة بقيمة 2 مليون درهم
3. أو إحضار رخصة تجارية أو صناعية سارية المفعول مع عقد تأسيس الشركة بالمستثمر بحيث لا يقل رأس المال فيها عن 2 مليون درهم
4. أو أن يكون شريكا في رأس مال الشركة بما لا يقل عن 2 مليون درهم أو إحضار رسالة من الهيئة الاتحادية للضرائب تفيد بأنه مالك لشركة تسدد للحكومة ما لا يقل عن 250 ألف درهم سنويا
5. أو إحضار رسالة من الهيئة الاتحادية للضرائب تفيد بأنه شريك في منشأة تقوم بسداد الضريبة للحكومة وتكون مساهمة حصته في الضريبة بما لا يقل عن 250 ألف درهم سنويا.

مستثمر في عقار

تتضمن شروط اصدار التأشيرة التالي:

  •  إحضار رسالة من دائرة التسجيل العقاري في الإمارة المختصة تفيد بأنه مالك لعقار أو أكثر لا تقل قيمتها عن 2 مليون درهم وموضح فيها بأن العقار غير خاضع لقرض.
  • إثبات سكن في الدولة (ملكية منزل أو عقد إيجار منزل).

 

رواد الأعمال

تتضمن شروط اصدار التأشيرة التالي:

1. إحضار رسالة من مدقق حسابات في الدولة تفيد بأن قيمة المشروع لا تقل عن 500000 درهم ( مالك مشروع).
2. إحضار رسالة من الجهات المختصة في الإمارة تفيد بأن المشروع ذو طابع تقني أو مستقبلي تتحقق فيه الريادة (مالك مشروع)
3. إحضار رسالة من حاضنة أعمال معتمدة أو من جهة المختصة في الإمارة تفيد بأن المشروع ذو ريادة وطابع تقني أو مستقبلي ( مؤسس مشروع )
4. صورة من جواز السفر ساري المفعول.
5. تأمين صحي لا يقل عن سنة وقابل للتمديد
6. إثبات سكن في الدولة (ملكية منزل / عقد إيجار منزل) .
7. يتم تقديم هذا النوع من الطلبات الخاصة ب (برواد الأعمال وفق الإجراءات المشار إليها أعلاه باستثناء إمارة (أبوظبي و دبي) فيتم التقديم عن طريق حاضنة الأعمال في المنصة المعتمدة أبوظبي ( HUB71 ) منصة دبي ( مؤسسة دبي للمستقبل ) ” منطقة 2071″

 

أصحاب المواهب

تشمل المهن التالية ( الأطباء / العلماء/ المبدعون من أهل الثقافة والن / المخترعون / المدراء التنفيذيون / المتخصصون في المجالات العلمية ذات الأولوية / الرياضيون / حملة الشهادات الدكتوراه / المتخصصون في مجالات الهندسة والعلوم وتشمل التخصصات التالية « علم الأوبئة والفيروسات / الذكاء الاصطناعي/ البيانات الضخمة / هندسة الكمبيوتر والالكترونيات والبرمجيات والكهربائية والوراثية والتكنولوجيا الحيوية «) والتي يتم منح صاحبها إقامة لمدة 10 سنوات قابلة للتجديد بدون كفيل وتشمل مزايا التأشيرة أفراد أسرهم ( الزوج / الزوجة / الأبناء ).

تتضمن شروط اصدار التأشيرة لكل نوع التالي:

1. أصحاب المواهب (الأطباء والعلماء)

  • إحضار رسالة معتمدة من وزارة الصحة في الدولة بمزاولة مهنة الطب ( الأطباء ).
  • إحضار رسالة توصية من مجلس الإمارات للعلماء أو رسالة من أمانة جائزة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للتفوق العلمي تفيد بأنه حاصل على ميدالية التميز العلمي ( العلماء)
  • صورة جواز السفر .
  • تأمين صحي لا يقل عن سنة وقابل للتمديد.

 

2. المبدعون من أهل الثقافة والفن والمخترعون

  • إحضار رسالة معتمدة من دائرة الثقافة والفنون في الإمارة المختصة. (أهل الثقافة والفن)
  •  إحضار رسالة توصية من وزارة الاقتصاد (المخترعون)
  • صورة جواز السفر .
  • تأمين صحي لا يقل عن سنة وقابل للتمديد.

 

3. المدراء التنفيذيون

  •  إحضار نسخة مصدقة من الشهادة الجامعية .
  •  إحضار شهادة خبرة لا تقل عن 5 سنوات .
  •  إحضار شهادة راتب لا يقل عن 50 ألف درهم .
  • إحضار عقد عمل ساري المفعول .
  •  صورة جواز السفر .
  • تأمين صحي لا يقل عنه سنة وقابل للتمديد.

 

4. المتخصصون في مجالات العلمية ذات الأولوية والرياضيون

  •  إحضار شهادة تخصصية في أحد المجالات النادرة التي تحددها الجهات المختصة في الدولة .( المجالات العلمية ذات الأولوية ) .
  • إحضار رسالة توصية من الهيئة العامة للرياضة أو أحد المجالس الرياضية ( الرياضيون ) .
  •  صورة من جواز السفر
  • تأمين صحي لا يقل عن سنه قابل للتمديد.

 

5. حملة شهادات الدكتوراه والمتخصصون في مجالات الهندسة والعلوم

  •  إحضار نسخة مصدقة من شهادة الدكتوراه من قبل وزارة التربية والتعليم في احد التخصصات ذات الأولوية ( شهادات الدكتوراه).
  • إحضار نسخة مصدقة من الشهادة الجامعية من وزارة التربية والتعليم في أحد التخصصات المذكورة أعلاه( مجالات الهندسة والعلوم ).
  •  إحضار عقد عمل بمهنة في أحد التخصصات المذكورة أعلاه( مجالات الهندسة والعلوم )
  • صورة من جواز السفر
  • تامين صحي لا يقل عنه سنة قابل للتمديد

 

6. للطلبة النابغون

تتضمن شروط اصدار التأشيرة لكل نوع التالي:

الطلبة النابغون ( طالب الثانوية )

إحضار رسالة توصية من وزارة التربية والتعليم.

  • تكون مدة تصريح الإقامة الذهبية ( 5 ) سنوات لطالب الثانوية دون الحاجة لوجود ضامن داخل الدولة، ويجوز تمديدها من قبل الهيئة إذا كان ملتحقاً بإحدى التخصصات / الكليات في الدولة التي تتطلب مدة الدراسة أكثر من ( 5) سنوات ( مثل كليات الطب)
  •  كما يمنح والدي الطالب وإخوته المعالين من والده تصريح إقامة بنفس المدة في حال إقامتهم في الدولة.

 

الطلبة النابغون ( طالب الجامعي )

  •  إحضار رسالة توصية من الجامعة توضح أن معدله التراكمي لا يقل عن ( 3.8)
  •  تكون مدة تصريح الإقامة الذهبية ( 10) سنوات، كما يمنح والدي الطالب وإخوته المعالين من والده تصريح إقامة بنفس المدة في حال إقامتهم في الدولة.
  • يجوز للهيئة منح زوج الطالب وأبنائه تصريح إقامة بنفس المدة في حال كان الطالب لديه الملاءة أو القدرة على إعالتهم وتوفير سكن لهم في الدولة.
ماهي الشروط والأحكام؟
  •  يتم إلغاء الطلب إلكترونياً بعد مضي (30) يوماً في حالة إرجاع الطلب لوجود نواقص في البيانات أو عدم استكمال الوثائق المطلوبة.
  •  يتم إلغاء الطلب في حالة ارجاعه ( 3 ) مرات لوجود نواقص في البيانات أو عدم استكمال الوثائق المطلوبة.
  •  يتم استرداد رسوم الإصدار فقط في حال تم رفض الطلب من قبل الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية.
  • القواعد واللوائح قابلة للتغيير دون إشعار
كيف يمكنني التقدم بطلب إصدار الإقامة الذهبية؟
  • يمكنكم اختيار القناة المفضلة لتعبئة الطلب سواء من خلال الموقع الإلكتروني، التطبيق الذكي أو الحضور الشخصي إلى مركز الخدمة
  • يتم سداد الرسوم
  • تتوصل برسالة نصية قصيرة وبريد إلكتروني تفيد باستلام الطلب
  •  تتوصل برسالة نصية قصيرة وبريد إلكتروني بتطورات الطلب
ماهي رسوم خدمة إصدار الإقامة الذهبية؟
هل الحصول على الإقامة الذهبية يسهل الحصول على الجنسية الإماراتية؟

أشار القرار بأن الإقامة الذهبية لا تخوّل حاملها الحق في الحصول على الجنسية الاماراتية

ماهي مدة إصدار الإقامة الذهبية؟

اعتمدت الهيئة سلسلة إجراءات للحصول على خدمة الإقامة الذهبية، وهذه الإجراءات والمراحل مرتبطة بالجهات الحكومية المختصة بالترشيح والتي تقوم بمراجعة واعتماد البيانات والوثائق والأدلة المقدمة في طلب الحصول على الإقامة الذهبية ،حيث تم تصنيف تلك الجهات حسب فئة نوع الإقامة المقدم لها ،وفي حالة تقديم المتعامل طلبا  للحصول على هذه الخدمة تقوم الهيئة بتزويده بالرد بعد الحصول على موافقة أو رفض الجهة الحكومية المعنية بالطلب.

 


هل محتوى الموقع ساعدك على الوصول للمطلوب؟

أرسل الى صديق

اكتب تعليقك

هذا الحقل مطلوب
هذا الحقل مطلوب
يرجى التحقق من البريد الإلكتروني
انتظر لحظة...
تم إرسال تعليقك وسيتم نشره بعد الموافقة عليه.
1 من0
0تعليق
الأول
الأخير

ماهي ملاحظاتك؟

الغاء

ماهي ملاحظاتك؟

واجهتني مشكلة تقنيةلم أتمكن من إيجاد المعلومات المراد الحصول عليهاالمحتوى غير مفهومسبب آخر
الغاء