الأهداف ونطاق التطبيق:
تحرص الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ على مشاركة المتعاملين وأفراد المجتمع في تصميم وتطوير العمليات ومنظومة الخدمات التي تقدمها، من خلال المشاركة الرقمية التي تتضمن مجموعة متنوعة من قنوات التواصل الرقمية التي تعمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، وذلك تنفيذًا لتوجهات الهيئة الاستراتيجية لتعزيز الشفافية والارتقاء بجودة الخدمات.
وتتضمن سياسة المشاركة الرقمية للهيئة الضوابط والقواعد اللازمة لتنظيم عملية التواصل ومعايير النشر الرقمي وآلية التعامل مع الاستفسارات والمقترحات والمشاركات الرقمية التي ترد للهيئة من المتعاملين وأفراد المجتمع.
وتُطبق سياسة المشاركة الرقمية على جميع القضايا والآراء والنقاشات والاستطلاعات التي تطرح عبر قنوات المشاركة الرقمية للهيئة، بما فيها مواقع التواصل الاجتماعي والمنصات والأنظمة الرقمية المعتمدة لدى الهيئة.
سياسة الاستخدام:
تستخدم الهيئة منصات فيسبوك، وإكس، ويوتيوب، وانستغرام وتيك توك وسناب شات، وغيرها من منصات التواصل الاجتماعي للتوعية والترويج ونشر الإعلانات الرسمية ومشاركة الأخبار، وتفعيل الحوار والمناقشات. كما تستخدم المشورات لاستشارة الجمهور حول تصميم وتحسين الخدمات الحكومية. وتستخدم الهيئة أيضا منتديات النقاش والمدونات لمشاركة الأفكار وتسهيل المناقشات البناءة وقياس الرأي العام للمتعاملين حول الخدمات المقدمة.
وفي هذا الصدد، ترحب الهيئة بتفاعلكم مع منصاتها، وتسعد بطرح آرائكم ومقترحاتكم وتقديم النقد البناء. ونرجو منكم الالتزام التام بالموضوعات المطروحة والتعبير عن آرائكم بحرية فغي ضوء المعايير المعتمدة للسياسة الرقمية مع مراعاة حرية الآخرين في طرح وجهات النظر الأخرى، والتفكير بمنظور جدي في المقترحات والآراء المطروحة.
الجمهور المستهدف:
يشمل الجمهور المستهدف الذي تنطبق عليه سياسة المشاركة الرقمية، الفئات التالية:
- أفراد المجتمع من المواطنين والمقيمين والزوار الذين يستفيدون من منظومة الخدمات التي تقدمها الهيئة.
- الشركاء الاستراتيجيين للهيئة من الوزارات والمؤسسات والهيئات الحكومية الاتحادية والمحلية والقطاع الخاص، والتي تسهم في تنفيذ المشاريع والمبادرات وتقديم الخدمات المعتمدة لدى الهيئة.
- الجمهور العام من الأفراد الذين يقدمون الملاحظات والآراء والمقترحات حول خدمات الهيئة وأهدافها الاستراتيجية.
المبادئ التوجيهية للمشاركة الرقمية:
- التزامات الهيئة تجاه المتعاملين:
- مخاطبة المتعاملين باحترام واهتمام واحترافية بالغة.
- تقديم الخدمات من خلال فريق عمل متعاون يتمتع بالمعرفة ويتفهم احتياجات المتعاملين.
- الرد على جميع الاستفسارات وتزويد المتعاملين بمعلومات دقيقة في الوقت المناسب.
- التعامل مع الآراء والاقتراحات باهتمام وأخذها في الاعتبار لمواصلة تطوير الخدمات.
- التزامات المتعاملين تجاه الهيئة:
- التعامل مع موظفي الهيئة باحترام.
- استخدام اللغة الملائمة في مخاطبة الموظفين وعدم الإساءة لهم.
- عدم طرح أو مناقشة المواضيع الشخصية.
- تقديم ملاحظات بنّاءة تتسم بالشفافية وتسهم في الارتقاء بجودة الخدمات.
- احترام الخصوصية وحقوق الملكية الفكرية للآخرين.
- الالتزام بقنوات التواصل المعتمدة لدى الهيئة.
آليات الاستجابة والتقييم:
تلتزم الهيئة بالإجراءات التالية:
- مراجعة ودراسة جميع ملاحظات واقتراحات المتعاملين وأفراد المجتمع وتوظيفها التوظيف الأمثل في صناعة القرارات.
- التأكد من تقييم التعليقات والمشاركات والملاحظات والمقترحات من قبل فرق العمل المختصة بالهيئة لرفع جودة الخدمة.
- الرد على الاستفسارات في الوقت المناسب والإجابة عليها بطريقة فعالة.
- وضع جميع مشاركات وملاحظات المتعاملين في الاعتبار واستخدامها لتحسين منظومة الخدمات.
الإعلان عن فرص المشاركة الرقمية:
تلتزم الهيئة بالإعلان عن فرص المشاركة الرقمية من خلال موقعها الإلكتروني، وحساباتها الرسمية على منصات التواصل الاجتماعي، وقنوات التواصل الرقمية الأخرى. وتشمل أنشطة المشاركة الرقمية الاستشارات واستطلاعات الرأي والمحادثة المباشرة والمنتديات العامة التي تتيح للجمهور المشاركة في المناقشات والمواضيع المتعلقة بمنظومة الخدمات والمشاريع والمبادرات الاستراتيجية للهيئة.
سياسة الرد:
- المشورات
بعد انتهاء الفترة المحددة للمشورة ستقوم الهيئة بتحليل الردود ونشر القرارات المتخذة
بناءً عليها في موقع صفحة المشورات.
- المنتديات :
تشرف الهيئة على إدارة ومراجعة التعليقات والمشاركات بناءً على هذه السياسة، حيث يستغرق مراجعة التعليقات والمشاركات خمسة أيام عمل. وفي وجود تعليق أو مشاركة تخالف هذه السياسة تم نشرها سهوًا، يرجى التفضل بإعلام الهيئة عن ذلك من خلال البريد الإلكتروني .
- المدونات
تقوم الهيئة بمراجعة تعليقات ومشاركات المتعاملين في ضوء معايير هذه السياسة، وفي حالة نشر تعليقات أو مشاركات تخالف تلك السياسة سهوًا، يرجى التفضل بالتواصل مع الهيئة بهذا الشأن عبر البريد الإلكتروني .
- استطلاعات الرأي
تقوم الهيئة بتحليل ردود المتعاملين الواردة في استبيانات واستطلاعات الرأي لتحسين خدماتها وعملياتها وسياساتها.
- روبوت الدردشة
ترد الهيئة على استفساراتكم حول خدماتها الرقمية بشكل فوري، وعلى مدار الساعة والأسبوع.
- البريد الإلكتروني
ترحب الهيئة بتعليقاتكم، ومقترحاتكم، واستفساراتكم عبر البريد الإلكتروني لتحسين وتطوير خدماتها الرقمية، وتعدكم بالرد عليها في غضون 5 أيام عمل.
إخلاء المسؤولية:
تحتفظ الهيئة بحقها في عدم نشر أو حذف أي محتوى يتضمن عبارات من شأنها ما يلي:
- تهديد الأمن العام.
- انتهاك القوانين المحلية وخصوصية الآخرين.
- عبارات تشهيرية أو غير لائقة أو مسيئة.
- إعلان ترويجي لمنتج معين.
- عبارات تحرّض على الكراهية والتمييز العنصري وتنال من التعايش السلمي.
- نقاشات وأفكار سياسية أو انتهاك لحقوق الملكية الفكرية.
تنويه:
- عدم الالتزام بسياسة المشاركة الرقمية قد يؤدي إلى حظر المستخدم من جميع المنصات الرقمية الخاصة الهيئة.
- تمثل المشاركات والنقاشات الرقمية الآراء الشخصية للمستخدم ولا تتحمل الهيئة أي مسؤولية قانونية تنتج عن إساءة المستخدمين لأدوات المشاركة الرقمية.
اكتب تعليقك