استراتيجية الهيئة 2010-2013

الخطة الاستراتيجية 2010-2013 ، تعد ركنا رئيسيا من أركان خطة التطوير المؤسّسيّ، والتي تولي الفكر الاستراتيجيّ اهتماماً خاصّاً لتحقيق أهداف هيئة الإمارات للهوية ، وإطارا عاما لتطوير المبادرات والمشاريع التي تُسهم في إحداث التغيير الإيجابيّ المستهدف.

قيمنا

  • التركيز على المتعاملين: الحرص الشديد على تحقيق رضى المتعاملين، من خلال الشفافية في التعامل والحصول على ثقتهم، وتقدير آرائهم من أجل تطوير خدمات الهيئة.
  • العمل بروح الفريق: ترسيخ روح الفريق الواحد في العمل من خلال تبادل المعرفة لتحقيق أهداف الهيئة.
  • الثقة: تبني ثقافة مؤسّسيّة تركز على توفير بيئة عمل قائمة على الثقة المتبادلة.
  • المسؤوليّة: تحمل المسؤوليّة الكاملة في العمل، والالتزام بالعهود والاتفاقات، والتعامل بروح المسؤوليّة مع النتائج الناجمة عن القرارات المتخذة.
  • الابتكار:: القدرة على توفير حلول جديدة، متنوعه ومبتكرة من أجل تحقيق التميّز.

اشتملت مرحلة تطوير الاستراتيجية على إعداد دراسات تحليلية وفق مناهج علمية وعملية ووفق الإطار العام الذي حددته وزارة شئون مجلس الوزراء في دولة الإمارات بشأن تطوير استراتيجيات المؤسسات الحكومية. وأخذت هذه المرحلة بعين الاعتبار أبرز التحديات والدروس المستفادة من المرحلة الأولى من عمر الهيئة، وإجراء المقارنات مع أفضل الممارسات العالميّة في مجموعة من الدول الرائدة عالميّاً في مشاريع بطاقة الهويّة والسجّل السكانيّ، ووصولاً إلى تحديد الأهداف العامّة للاستراتيجيّة، وطرح المشاريع والمبادرات التي تُمكّن الهيئة من تحقيق كافة أهدافها الاستراتيجيّة مع التركيز على النتائج لا المخرجات.

واستندت الخطة الاستراتيجية الجديدة على أربعة محاور رئيسية هي: (1) تطويرر خطة واقعية وفعالة لتسجيل السكان، (2) إنشاء بنية تحتية للتعريف وتأكيد الهويات الرقمية ودعم مشاريع الحوكمة الإلكترونية، و (3) الربط الإلكتروني مع الدوائر الحكومية ذات العلاقة بالواقعات المدنية وهي وزارة الداخلية، وزارة العمل، وزارة العدل، وزارة الصحة، وزارة التعليم، ووزارة التعليم العالي، والهيئات المحلية الأخرى المعنية بمثل هذه الواقعات، و (4) تطوير مفاهيم التميز في خدمة المتعاملين في جميع الخدمات المقدمة للجمهور لكسب رضا المتعاملين ونيل ثقتهم، وهو الهدف الذي تضعه الهيئة واحداً من أهمّ أولويّاتها خلال المرحلة المقبلة من مسيرة الهيئة.

وستركز محاور وأهداف الخطة الاستراتيجية الجديدة، في تطوير وتحديث السياسات الإدارية، والمالية، والفنية للهيئة، ومراجعة واعتماد أنظمة وإجراءات العمل الداعمة للخطط الاستراتيجية. كما تحرص الخطة على تطوير الموارد البشرية التي تمكن الهيئة من الوصول إلى أهدافها، والحرص على بثّ روح الابتكار في نفوس الموظفين، وغرس ثقافة التطوير المؤسّسي لتصبح جزءاً مكوّناً من إطارهم الفكريّ والوظيفيّ، وإيجاد بيئة ملائمة ومشجعة على الإبداع والمشاركة والتعليم المستمر داخل هيئة الإمارات للهويّة، بوصفها وسيلة رئيسة من وسائل التطوير المؤسسي .

نتائج تنفيذ الخطة الإستراتيجية

مؤشرات الأداء الاستراتيجية 2013 :

الهدف الاستراتيجيمؤشر الأداء الاستراتيجيالمستهدف للربع الرابع لعام 2013القيمة الفعلية*الحالة
التسجيل والمحافظة على سجل سكاني دقيق وشامل وحديثمعدل القدرة الاستيعابية اليومية للتسجيل في مراكز التسجيل والطب الوقائي20,00018241
نسبة استكمال المواطنين الذين تم تسجيلهم في السجل السكاني98%95.22%
نسبة استكمال المقيمين الذين تم تسجيلهم في السجل السكاني98.64%95.33%
معدل التسجيل اليومي للمقيمين في السجل السكاني1400014843
نسبة دقة  البيانات في السجل السكاني95%.799.9%
نسبة دقة البصمات98%98.16%
تطوير بنية تحتية آمنة ومتكاملة وتمكين تبادل البيانات وإجراء عمليات الاستعلام/ التحديثنسبة جاهزية البنية التحية الآمنة لتبادل البيانات100%88%
نسبة رضا الشركاء الخارجيين عن عمليات تبادل المعلومات والخدمات الالكترونية90%%87.3
جعل بطاقة الهوية البطاقة الأكثر قيمة و أهمية في دولة الإمارات العربية المتحدةنسبة الوعي العام عن وظائف بطاقة الهوية90%88.44%
نسبة الشراكات و مذكرات التفاهم المبرمة / الإجمالي المخطط لها سنويا100%93.33%
بناء مؤسسة خدمات تركز على تحقيق الأهداف و الارتقاء بخدمة المتعاملين مع توفير الخدمات الداخلية القائمة على الأداء المتميزنسبة الرضا الوظيفي78%88.06%
نسبة رضا المتعاملين85%91%
نسبة تحقيق الإيرادات حسب الميزانية المعتمدة100%156.55%
نسبة التوطين في الفئة القيادية100%100%
نسبة التوطين في الفئة الإشرافية100%100%
نسبة التوطين في الفئة التنفيذية100%100%
نسبة التوطين في الفئة التخصصية والفنية90%100%
معدل الدوران الوظيفي للمواطنين5.515.32

مؤشرات الأداء التشغيلية 2013 :

الهدف الاستراتيجيمؤشر الأداء الاستراتيجيالمستهدف للربع الرابع لعام 2013القيمة الفعلية*الحالة
تطوير بنية تحتية آمنة ومتكاملة وتمكين تبادل البيانات وإجراء عمليات الاستعلام/ التحديثنسبة الشكاوي التي تم حلها ضمن الوقت المحدد / العدد الكلي من الشكاوي77.64%88.54%
نسبة الملاحظات التي تم حلها ضمن الوقت المحدد80%97.18%
عدد الخدمات الإلكترونية الجديدة المقدمة لتسهيل عملية التسجيل24
نسبة رضا المتعاملين الداخليين عن أداء نظام التسجيل90%84%
نسبة توفر منظومة التسجيل100%99.9%
نسبة المواطنين الذين جددوا بطاقة الهوية/اجمالي العدد المتوقع95%91.49%
نسبة البطاقات المرتجعة من قبل العميل من إجمالي البطاقات المنتجة1.50%0.13%
نسبة البطاقات التصنيعية المرفوضة / إجمالي البطاقات المنتجة1.7%1.67%
نسبة رضا المتعاملين من الجهات الحكومية عن خدمة توفير الإحصاءات السكانية85%87%
الحد الأقصى من الأيام لتعطل قاعدة البيانات (باستثناء الزمن المخطط له) / زمن التشغيل20
تطوير بنية تحتية آمنة ومتكاملة وتمكين تبادل البيانات وإجراء عمليات الاستعلام/ التحديثعدد الاتفاقيات المبرمة لإستخدام الهوية الرقمية2014
نسبة انجاز المشروع الربط الإلكتروني100%85%
جعل بطاقة الهوية البطاقة الأكثر قيمة وأهمية في دولة الإمارات العربية المتحدةعدد الأنشطة، الفعاليات، المحاور المنفذة من خطة الاتصال المجتمعي والتسويقي2330
عدد المشاركات المجتمعية المنجزة1833
نسبة إنجاز خطة الاتصال المجتمعي والتسويقي100%99%
نسبة توزيع اجهزة قارئ بطاقة الهوية بناء على المستهدف السنوي72%27.34%
بناء مؤسسة خدمات تركز على تحقيق الأهداف والارتقاء بخدمة المتعاملين مع توفير الخدمات الداخلية القائمة على الأداء المتميزنسبة إنجاز مشروع تجديد شهادة ISO 27001100%100%
نسبة وعي الموظفين عن وجهة الهيئة وأهدافها85.33%86.36%
نسبة رضا الموظفين عن الاتصال الداخلي80%81.2%
نسبة الطلبات الداخلية المنجزة خلال الفترة المحددة95%75.49%
نسبة رضا المتعاملين عن الخدمات95%91.6%
نسبة الخدمات الجديدة  المقدمة75%100%
معدل الوقت المستغرق لانجاز المناقصات3020.6
معدل الوقت المستغرق لانجاز الممارسات (الأيام)158.1
معدل الوقت المستغرق لانجاز طلبات الشراء المباشرة75.09
معدل الوقت المستغرق لإبرام العقود3036.58
نسبة رضا الموردين عن الهيئة85%82.76
 معدل الفترة الزمنية لتسوية الالتزامات المالية للمتعاملين  الخارجين106.6
عدد الأيام المطلوبة لأقفال الحسابات كل ثلاث شهور16.58
نسبة الصرف من الميزانية بدون المجموعه 21 الرواتب100%86.08
نسبة الإدارات  التي تم قياسها من خلال  تنفيذ الاستراتيجية100%100%
نسبة  المشاريع التي تم حصرها في الخطة الاستراتيجية100%100%
معدل الاقتراحات المقدمة لكل 100 موظف110112.23
نسبة الاقتراحات المطبقة/ المطروحة30%46.43%
معدل الساعات التدريبية لكل موظف في الفئة القيادية1718.5
معدل الساعات التدريبية لكل موظف في الفئة الاشرافية18.520.53
معدل الساعات التدريبية لكل موظف في الفئة التنفيذية1613.61
معدل الساعات التدريبية لكل موظف في الفئة التخصصية12.4717.93
نسبة المتدربين للفئة القيادية100%100%
نسبة المتدربين للفئة الاشرافية100%86.22%
نسبة المتدربين للفئة التنفيذية100%94.44%
نسبة المتدربين للفئة التخصصية100%96.55%

ملخصات أداء الخطة الاستراتيجية

  1. الفترة الزمنية للتقرير 2011
  2. الفترة الزمنية للتقرير 2012
  3. الفترة الزمنية للتقرير 2013